شبكة قدس الإخبارية

الاحتلال يكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال أبو العطا

TlpxHGaGGoEyoiefafXuDvqn28kMAQ0CRkj3v47b
هيئة التحرير

غزة – قدس الإخبارية: كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، عن تفاصيل إضافية لعملية اغتيال القائد في "سرايا القدس" بهاء أبو العطا، والذي اغتالته طائرات الاحتلال في 12 تشرين الآخِر/نوفمبر 2019.

وقالت الصحيفة العبرية، في عددها الصادر اليوم الخميس: إن الطائرات المسيّرة التي راقبت واغتالت أبو العطا، انطلقت من قاعدة "بلماخيم" العسكرية، بالقرب من مستوطنة ريشون لتسيون بالقرب من "تل أبيب" (وسط فلسطين المحتلة).

وأضافت: "أن كبار الضباط كانوا على علم أنها ستكون بداية جولة جديدة من القتال في الجنوب، وستسقط الصواريخ على منطقة (غوش دان "وسط فلسطين المحتلة")، بل كانوا يعرفون أيضا أن الشخص، الذي كان مسؤولا عن الغالبية العظمى من الهجمات في العام الذي سبق الاغتيال، يجب أن يموت".

وأشارت إلى أنه وبعد طلبات عديدة، سمحت لها القوات الجوية بإلقاء نظرة على التخطيط لعملية الاغتيال وتنفيذها من وحدة الطائرات المسيرة عن بعد، والتي عملت على مراقبة أبو العطا على مدار 24 ساعة في اليوم، وسبعة أيام في الأسبوع، وراقبت الطائرات دون طيار الإسرائيلية المسؤول الفلسطيني من كثب، ووثقت جميع أفعاله وروتينه اليومي.

وبيّنت الصحيفة أن مشغلي الطائرة وثقوا كل دقيقة، وفحصوا كيفية إجرائها وتحديد نقاط الضعف، وقالوا: "لقد كنا فوقه لفترة طويلة مرتبطين بكل قدراتنا الاستخباراتية، نلتقط الصور ونرسلها لأفراد المخابرات".

وتنقل الصحيفة عن الملازم في الجيش الإسرائيلي، أطلقت عليه اسم "ج" ويشغل منصب قائد السرب "200": إنه لم يعرف بأمر اغتيال أبو العطا سوى عدد قليل من الذين كانوا يتابعونه، ومنعا لتسرب المعلومات، أطلق على عملية الاغتيال الرمز "اكس"، وهو ما كان يدلل على أنه شخص مهم للغاية وخطير بالنسبة للمنظومة الأمنية الإسرائيلية.

وفي هذا الصدد تشير الصحيفة إلى أن أعضاء السرب "200"، تقع على عاتقهم تشغيل طائرة "شوفال" دون طيار، بالإضافة إلى جمع المعلومات الاستخبارية الهامة قبل وأثناء العمليات، بما في ذلك توجيه أسلحة الليزر وفحص نتائج القنابل.

وأشارت الصحيفة إلى أن "الجبهة الداخلية" في جيش الاحتلال كثفت من استعداداتها، في حال تطلب الأمر عملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة، بما في ذلك تنفيذ اغتيالات أخرى مطروحة على الطاولة.

واغتال جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر الـ 12 من تشرين الآخِر/ نوفمبر 2019، بهاء أبو العطا، أحد أبرز قادة سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، في غارة استهدفت منزلا شرقي مدينة غزة، تسببت باستشهاد زوجته وإصابة أبنائه بجراح مختلفة.

وكان "أبو العطا"، المُكنّى بـ"أبو سليم"، يشغل منصب قائد "سرايا القدس"، في المنطقة الشمالية لقطاع غزة.

وتعرض القيادي في "سرايا القدس" لثلاث محاولات اغتيال إسرائيلية، كان آخرها خلال العدوان الذي شنّه الاحتلال على قطاع غزة صيف عام 2014.