شبكة قدس الإخبارية

محطة توليد الكهرباء بغزّة خارج التغطية.. كيف سيكون جدول التوزيع؟

84a5df79fdfc65d87290dae5a154347e

غزة- قُدس الإخبارية: قال مدير العلاقات العامة والاعلام بشركة توزيع الكهرباء محمد ثابت، اليوم الثلاثاء، إن محطة توليد الكهرباء تم إطفائها وستكون خارج التغطية.

وأضاف في تصريحات إذاعية، أن إمدادات الكهرباء ستصل للأهالي في قطاع غزة من 3 إلى 4 ساعات فقط، مقابل 16 ساعة فصل.

وأكد أنه سيتم توزيع كميات الكهرباء وفق خطة طوارئ، على قاعدة "الاستخدام الأمثل" لأن الطلب على الطاقة كبير جدًا، جراء الأجواء الحارة.

وأشار إلى أنه لم يتبقى سوى مصدر واحد من الطاقة، وهو خط تمديد الاحتلال بعد فقد خطي محطة التوليد والمصري، مضيفًا: "الجدول سيكون متواضعًا والوضع سيكون خطيرًا".

يُذكر أن الاحتلال يمنع إدخال الوقود لمحطة التوليد بغزة، وهو الأمر الذي ينعكس بشكل مباشر وخطير على جدول توزيع الكهرباء، بسبب العجز الكبير في موارد الطاقة، والذي ستصل نسبته لأكثر من 75%، حيث توفر المحطة نحو 60 ميغاوات كهرباء لغزة، فيما تحصل شركة التوزيع على 120 ميغاوات من الخطوط الإسرائيلية.

ويعاني قطاع غزة منذ عام 2006 من أزمة حادة في توفير مصادر الطاقة ويحتاج القطاع، إلى نحو 500 ميغاوات، لا يتوفر منها في الوقت الحالي، سوى 180 ميغاوات.

ويؤثر انقطاع التيار الكهربائي، على قطاعات هامة وحيوية مثل التعليم والصحة وترحيل النفايات ومعالجة مياه الصرف الصحي والبلديات، مما ينذر بكوارث إنسانية.