شبكة قدس الإخبارية

“العليا” ترفض النظر بالتماس محرري "وفاء الأحرار" بشكل جماعي

unnamed

رام الله – قدس الإخبارية: رفضت المحكمة “العليا” التابعة للاحتلال، اليوم الأحد، النظر في التماس أسرى محرري صفقة "وفاء الأحرار"  بشكل جماعي، وقررت النظر في التماساتهم بشكل فردي. 

وبناء على قرارها، نظرت المحكمة اليوم في ملف الأسير إبراهيم المصري من رام الله، ورفضت التماسه متذرعة بالادعاءات الواردة في ملفه.

وأعادت قوات الاحتلال اعتقال الأسير المصري في حزيران 2014، وفي عام 2015 أعاد الاحتلال حكمه السابق بمؤبدين و20 عاماً، علما أنه قضى قبل تحرره من الصفقة 17 عاماً. 

واعتبرت عائلات الأسرى بأن قرار المحكمة، مزيد من التلاعب في مصير الأسرى وعائلاتهم، وإثبات جديد على أن عمليات المماطلة هدفها استخدام محرري صفقة "وفاء الأحرار" كرهائن. 

وتعقيباً على ذلك، قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس: "إن قمة الهرم القضائي للاحتلال يتواطأ بصراحة مع المؤسسة الأمنية والسياسية، على الرغم من الدلائل الكثيرة والمتنوعة التي تُثبت تورط كافة مؤسسات دولة الاحتلال بما فيها المؤسسة القضائية في الجرائم التي يقترفها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، وتصرفت اليوم كما تصرفت على مدار الوقت وفقاً للدور المنوط بها كمسوق للجرائم". 

وأضاف: "لم تكتف هذه المحكمة بأن تلكأت لخدمة الأمن والحكومة ولإعطائهم المزيد من الوقت، وتخرج اليوم بتقليعة جديدة للهدف ذاته، بأن قررت قراراً سخيفاً يقضي بأن يتعامل مع كل حالة بشكل منفرد، وذلك يعني أن جلسات هذه المحكمة ستطول وتطول، انسجاماً مع خطة الاحتلال القائمة على أساس إنجاز صفقة للتبادل بأقل ثمن ممكن بحيث يكون هؤلاء الأسرى بالإضافة إلى جثامين الشهداء المحتجزة ضمن أي صفقة قادمة بين الاحتلال والمقاومة". 

وأشار إلى أنه “وعلى الرغم من المحاولات الدؤوبة من مؤسسات الاحتلال لتشريع الجريمة إلا أن محكمته المُسماة بـ”العليا” تصادق على الحكم المؤبد للأسير إبراهيم المصري رغم علمها بأن سلوك الحكومة سلوك عصابات وأن هؤلاء الأسرى هم رهائن وأنها تنظر في ملفات مصطنعة لأسرى تعلم أنهم رهائن”. 

وذكر نادي الأسير أن المحكمة “العليا” للاحتلال كانت قد أرجأت النظر في الالتماس عدة مرات منذ أكثر من عام، مشيراً إلى أن سلطات الاحتلال تواصل اعتقال أكثر من 50 محرراً من صفقة "وفاء الأحرار" كرهائن وهم من أصل قرابة 70 محرراً جرى اعتقالهم منذ حزيران عام 2014، من بينهم الأسير نائل البرغوثي الذي يقضي أطول فترة اعتقال في الأسر ومجموعها أكثر من 40 عاماً.