شبكة قدس الإخبارية

مئات الآلاف من الطلبة يبدؤون عامًا دراسيًا جديدًا بغزّة

116836164_3478257108880612_403576840089208283_n

غزة- قُدس الإخبارية: عاد مئات الآلاف من الطلبة، اليوم السبت، إلى مقاعد الدراسة لبدء عام دراسي جديد 2020-2021، في محافظات قطاع غزة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم بغزّة، أنه من المقرر أن يبدأ 292.325 طالبًا العام الجديد، من بينهم 20.681 طالبًا سيلتحقون في الصف الأول الأساسي.

وأوضحت أن 421 مدرسة حكومية ستفتح أبوابها للطلبة اليوم السبت، من بينها 10 مدراس جديدة، من بينها 177 مدرسة تعمل بنظام فترة واحدة، و184 تعمل بنظام الفترتين.

 

ومع بداية العام الدراسي الجديد، سيكون هناك فسحة لعدة أيام لتنتظم العملية التعليمية من حيث الالتزام بالزي المدرسي، وترتيب الطلبة في صفوفهم.

وستعمل الوزارة منذ بداية العام الدراسي الجديد، وحتى تاريخ 1/9 ستقوم الوزارة بإعطاء المواد الاستدراكية  للطلبة، وتشمل كافة المواد في المرحلة التي لم يستكملها الطالب، وتعتمد على المواضيع المهمة. يستثنى من المواد الاستدراكية طلبة الصف الأول الأساسي، وسيتم اعتماد أول ثلاثة أسابيع على التعليم باللعب باستخدام النشاط اللامنهجي من ترفيه ولعب.

وكانت الوزارة أعلنت أمس، عن انتهاء تعقيم مدارسها استعداداً لبدء العام الدراسي الجديد.

وقال نائب مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة خالد أبو فضة: "جرى تعقيم وتنظيف كامل لجميع المدارس في محافظات قطاع غزة"، بمشاركة طواقم من وزارات التعليم والصحة والداخلية وجهاز الدفاع المدني وفق البروتوكول الصحي، حيث تأتي هذه الإجراءات لتوفير البيئة الآمنة والمناسبة للطلبة والوقاية من مختلف الأمراض بما فيها مرض كورونا.

وأشار أبو فضة إلى أن الوزارة بالتعاون مع عدة جهات ستوفر أدوات تعقيم وتنظيف متنوعة لاستخدامها بشكل دوري في المدارس خلال السنة الدراسية الجديدة، متابعًا: "بموازاة إجراءات التعقيم فهناك برنامج توعوي بعنوان العودة الآمنة للمدارس يستهدف جميع العاملين بالسلك التعليمي وسيصل للطلبة مع بدء الدراسة ويهدف لتوعية العاملين والطلبة والمجتمع بكيفية الوقاية من الأمراض".

كما من المقرر أن تنفذ خطة إرشادية ونفسية وفي مجال التهيئة تستهدف جميع طلبة المدارس، وتتمثل الخطة بمجموعة من البرامج والأنشطة الهادفة بالاستقبال السليم للطلبة ودمجهم بشكل منهجي في المدارس خاصة بعد الانقطاع الطويل عن الدراسة.