شبكة قدس الإخبارية

313 عملية هدم نفذها الاحتلال خلال النصف الأول من 2020

د
هيئة التحرير

رام الله – قدس الإخبارية: أظهرت إحصائية صادرة عن هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أن قوات الاحتلال الإسرائيلي نفذت 313 عملية هدم في الضفة خلال النصف الأول من العام الحالي، 64% منها تركزت في محافظتي القدس والخليل.

وأوضحت الهيئة، في تقرير حول أبرز الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، ويغطي النصف الأول من العام الحالي، أن سلطات الاحتلال أصدرت عدداً من إخطارات الإخلاء التي تقضي بوجوب إبعاد المواطنين عن أراضيهم، بحجة أنه تم إعلانها مناطق عسكرية مغلقة، أو أراضي عسكرية، أو محميات طبيعية، أو لأغراض تدريبات عسكرية.

وأضافت: بلغ مجموع الإخطارات 129 إخطاراً، تم بموجبها إخلاء 737 مواطناً من أماكن سكناهم بشكل مؤقت.

ولفتت إلى رصدها 419 اعتداء للمستوطنين خلال النصف الأول من العام الحالي، ما نجم عنه إصابة 78 مواطناً، وإلحاق الضرر بـ 1100 دونم، وحرق وقلع ما يزيد على 3000 شجرة، وإلحاق أضرار مادية بممتلكات مواطنين، حيث تم حصر 78 مركبة تضررت بشكل مباشر.

وبينت أن الاعتداءات تركزت بشكل مكثف في محافظات القدس، ونابلس والخليل، إذ شهدت ما يزيد على 60% من مجمل اعتداءات المستوطنين.

ولفتت إلى قيام الحكومة الإسرائيلية وبعض الجهات التشريعية بطرح عدد من مشاريع القوانين، بهدف تعزيز وتوطيد المشروع الاستعماري في دولة فلسطين المحتلة، مضيفة: "اتخذت الحكومة الإسرائيلية عدة قرارات مست بشكل مباشر واقع، ومستقبل الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967، في ظل المشروع الاستعماري الذي تتبناه حكومة بنيامين نتنياهو، وتعمل على تكريسه لصالح دولة إسرائيل والمستعمرين المغتصبين لهذه الأرض".

وبينت أن وزارة "البناء والإسكان" الإسرائيلية، وسلطة "أراضي إسرائيل" نشرت 52 عطاء خلال النصف الأول من العام الحالي، تضمنت بناء آلاف الوحدات السكنية، والأبنية التجارية والصناعية والخدمية في المستعمرات الواقعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتابعت: إن مجموع المخططات التنظيمية الاستعمارية التي تم نقاشها أمام مؤسسات التنظيم الإسرائيلية المختلفة في الضفة، بلغت 60 مخططاً، توزعت على 21 مخططاً مصادقاً عليها، تضمنت 4179 وحدة سكنية استعمارية جديدة، و39 مخططاً قيد الإيداع ضمت 6408 وحدات استعمارية، بعضها جاء ضمن محيط المستعمرات القائمة، والبعض الآخر جاء ضمن أحياء أو مستعمرات جديدة.