شبكة قدس الإخبارية

أسرى فلسطين: 350 حالة اعتقال نفذها الاحتلال خلال شهر تموز

اعتقالات-
هيئة التحرير

رام الله – قدس الإخبارية: أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن سلطات الاحتلال واصلت خلال شهر تموز الماضي اعتقالاتها بحق الفلسطينيين رغم الخطر المحدق بهم نتيجة جائحة كورونا، حيث رصد المركز (350) حالة اعتقال بينهم 42 طفلاً، و10 نساء وفتيات.

وقال "فلسطين للدراسات" في تقريره الشهري حول الاعتقالات أن قوات الاحتلال اعتقلت (13) فلسطينياً من قطاع غزة، منهم 6 تم اعتقالهم قرب الحدود الشرقية للقطاع، و4 من الصيادين خلال عملهم في صيد الأسماك قبالة شواطئ رفح جنوب القطاع، وتم إطلاق سراحهم بعد 12 يوماً من الاعتقال والتحقيق.

بينما اعتقلت 3 مواطنين على حاجز بيت حانون "ايرز" وهم الفتى "منصور الصفدي" 18 عام أثناء مغادرته قطاع غزة للدراسة في جامعة أبو ديس بمدينة القدس، ورجل الأعمال "سعيد الشرفا" مسؤول بريد DHL، والمواطن "عبد الله الدغمه" 37 عاما من رفح، وكان متجها للتبرع بالنخاع لشقيقه المريض "هاني"، الذي يعاني من حالة صحية حرجة، ويعالج في مستشفى تل هشومير منذ أشهر.

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث "رياض الأشقر" أن الاحتلال صعد الشهر الماضي من استهداف نواب المجلس التشريعي الفلسطيني، حيث اختطف 3 من نواب الخليل، وهم النائب " نزار رمضان" بعد مداهمة منزله، ولا يزال رهن الاعتقال، بينما اختطفت النائبين الشيخ "حاتم رباح قفيشة" (60 عاما)، والشيخ "نايف محمود الرجوب" (63 عاماً)، وأطلقت سراحهم بعد ساعات من التحقيق والتهديد.

فيما أعاد الاحتلال اعتقال محافظ القدس "عدنان غيث" ومدد اعتقاله بهدف التحقق معه، ولا يزال رهن الاعتقال، وكذلك اعتقل أمين سرّ حركة فتح إقليم القدس "شادي المطور" من أمام محكمة الصلح في القدس.

ولفت "الأشقر" إلى أن الاحتلال واصل الشهر الماضي استهداف النساء والفتيات الفلسطينيات بالاعتقال والاستدعاءات للتحقيق، حيث رصد 10 حالات اعتقال للنساء بينهن الطالبة في جامعة بيرزيت " ربا فهمي عاصي "من بلدة بيتونيا غرب رام الله والطالبة "ايلياء ابو حجلة" من حي الطيرة برام الله.

بينما اعتقل الفتاة "ريما عبد الفتاح الكيلاني" (18 عاماً) من جنين، خلال مرورها من أمام حاجز عسكري، واعتقل السيدة "حنين نصار" وهي زوجة الأسير" رامي فضايل" من حي الطيرة بمدينة رام الله، والسيدة " رانيا الياس" مديرة مركز يبوس الثقافي خلال اقتحام للمركز في القدس المحتلة.

بينما أعاد اعتقال المرابطات المحررات "هنادي الحلواني" وخديجة خويص" و "نهلة صيام" كما اعتقل لساعات والدة الشهيد "محمد شماسنة" 50 عام خلال تواجدها في أحراش قرية جيبيا شمال رام الله.

كما استهدف الاحتلال بالاعتقال (42) قاصراً غالبيتهم من مدينة القدس، وأصغرهم الطفل "معاذ عويوي" (10 سنوات) في قرية العيسوية والذى اختطف على يد وحدة من المستعربين.

وبين أن محاكم الاحتلال واصلت خلال شهر تموز الماضي إصدار القرارات الادارية بحق الأسرى، حيث أصدرت محاكم الاحتلال الصورية (75) قرار إداري بين جديد وتجديد، تراوحت ما بين شهرين إلى ستة أشهر.

ومن بين الأسرى الذين صدرت بحقهم قرارات ادارية الأسير "علي رفيق شواهنة " من قلقيلية، للمرة الثانية لمدة 5 أشهر، وكان أمضى 14 عاماً في سجون الاحتلال بشكل متواصل، والأسير المحامي " فضاء زغيبي" (55 عاما) من مدينة جنين جدد له للمرة الثانية لأربعة شهور.

وخلال الشهر الماضي أصدرت محكمة عوفر العسكرية حكمين بالسجن المؤبد مدى الحياة حكماً على الأسير" سحبان الطيطي" من بلدة الظاهرية في الخليل وغرامة مالية بقيمة مليون و800 ألف شيقل، وهو معتقل منذ عام 2015، واصدرت كذلك حكماً بالسجن المؤبد على الأسير الفتى "خليل يوسف جبارين" (19 عاماً) من يطا جنوب الخليل، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة مليون و250 ألف شيكل، بعد اتهامه بقتل مستوطن صهيوني عام 2018 قرب غوش عتصيون .