شبكة قدس الإخبارية

عقب رحيل دويكات.. فصائل فلسطينية تطالب بلجم سلاح الأمن ومحاسبة القتلة

Ed4HwXbX0AAgTkw

نابلس- قُدس الإخبارية: استنكرت فصائل فلسطينية، اليوم الأحد، الحادث الذي تسبب بمصرع أمين سر حركة فتح في منطقة بلاطة بنابلس، عماد الدين دويكات، وطالبت بمحاكمة الجناة وتقديمهم للعدالة.

وتجمع عناصر فتح بشكل مكثف، أمام ديوان عشيرة دويكات في مخيم بلاطة البلد بمدية نابلس، استنكارًا لمصرع نجلهم "عماد الدين" برصاص أمن السلطة بعد شجار مسلح دار في المخيم.

وقالت حركة فتح في بيان صدر عنها بعد اجتماعها مع أعضاء اللجنة المركزية برئاسة نائب رئيس الحركة محمود العالول، وكافة أمناء سر أقاليم الضفة، بخصوص الأحداث المؤسفة بالأمس والتي أدت الى إستشهاد "عماد دويكات"، إنّنا نطالب بايقاع أقصى العقوبات بحق القاتل الذي ضغط على الزناد وعلى كل من أعطى القرار وكل من تواطئ وكان سببا في هذه الجريمة النكراء.

كما طالبت فتح، محاسبة كل من تثبت مسؤوليته أياً كان موقعه ورتبته، واعتماد "دويكات"، شهيدا من شهداء الثورة الفلسطينية لأنه قضى مظلوما.

وحملت حركة فتح بنابلس، مسؤولية استــشهاد دويكات برصاص غير مسؤول من بعض أبناء الأجهزة الأمنية، لمن ضغط على الزناد ومن أعطى القرار. واعتبرت أنه يشكل تجاوزًا خطيرًا وكارثة وطنية وسلوكًا غير مسؤول.

وأكدت على ضرورة خروج لجنة التحقيق بقراراتها وتوصياتها في مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام من تشكيلها، مطالبة بالقصاص من الجناة الذين قتلوا المناضل "عماد الدين إبراهيم دويكات".

الشعبية: على السلطة لجم سلاح الأمن

ودعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إلى سرعة تطويق الأحداث المؤسفة التي شهدتها منطقة بلاطة البلد بمدينة نابلس بالضفة المحتلة، والتي أدت إلى مقتل أمين سر حركة فتح في البلدة وإصابة آخر، وتقديم كل المتورطين في هذه الجريمة إلى المحاكمة العاجلة وفقًا للقانون.

وطالبت الجبهة في بيان لها، السلطة بضرورة اتخاذ قرارات ميدانية حاسمة بلجم السلاح المنفلت للأجهزة الأمنية، واحترام القانون وكرامة وحقوق شعبنا، والبحث عن إجراءات أكثر جدوى في التعامل مع أزمة كورونا.

وأضافت: "الإجراءات الحالية يدفع ثمنها الناس والفقراء ويجني ثمارها الأغنياء والمؤسسات القابضة".

وأكدت الجبهة على ضرورة وقف السلطة وأجهزتها الأمنية كل أشكال التغول على حقوق المواطن الفلسطيني والتي أدت إلى حالة غضب عارمة، وإلى مطالبات وطنية ودولية واسعة بضرورة توقف السلطة عن هذا النهج، والالتزام بما كفله القانون من حرية الرأي والتعبير والحق في التظاهر والاحتجاج، وملاحقة كل الفاسدين لا حمايتهم.

وقالت الجبهة: "على الرغم من أهمية اتخاذ إجراءات واسعة لحماية المواطنين من جائحة كورونا والذي يتفشى الآن بشكل واسع في عموم مناطق الضفة وضرورة التزام المواطنين بكل إجراءات السلامة، إلا أن تعامل السلطة مع الأزمة يكشف عن إدارة غير مهنية، تستوجب المعالجة الحقيقية عن طريق اتخاذ إجراءات علمية مدروسة بعيداً عن العشوائية تساهم في تعزيز صمود الفلسطينيين وتعويض كل المتضررين، بعيداً عن التغول البوليسي على الأهالي وخصوصاً البسطاء وأصحاب المتاجر الصغيرة، في الوقت الذي تستفيد شريحة من الأغنياء والمؤسسات الكبرى من هذه الإجراءات الفاشلة".

وأكدت في ختام بيانها على ضرورة أن تستخلص السلطة الدروس والعبر من حدث بلاطة البلد الخطير، والذي يحتاج إلى حكمة ومسئولية في التعامل مع الأهالي وتفهم معاناتهم وأوضاعهم الكارثية.

حماس: يجب التحقيق ومحاكمة الجناة

تقدمت حركة "حماس" في محافظة نابلس بخالص التعزية والمواساة من عائلة الشهيد عماد الدين دويكات أمين سر حركة فتح في منطقة بلاطة.

ووجهت تصريح صحفي، اليوم الأحد، التعزية لعائلة دويكات في محافظة نابلس والداخل والشتات والإخوة في حركة فتح في محافظة نابلس.

وطالبت حركة حماس السلطة بالتحقيق الجاد في الحادث، وتقديم المسؤولين عن الحادث للعدالة، داعية السلطة إلى ضبط السلاح وتحريم استخدامه ضد الأهالي.

كما دعت جماهير شعبنا جميعاً للوقوف صفاً واحداً في هذا الوقت الحرج الذي تتعرض فيه قضيتنا وشعبنا لمؤامرة كبيرة، مطالبة الجميع للوقوف صفاً واحداً وتجنب ما يثير الفتن ويشق الصف الوطني.