شبكة قدس الإخبارية

مقام النبي موسى.. عراقة تاريخية بمراسم دينية

121
آلاء المناصرة

فلسطين المحتلة- خاص قُدس الإخبارية: كان لموقع مقام "النبي موسى" أهمية تاريخية؛ فهو مأوى للنساك والمتعبدين منذ الفترة البيزنطية، كما ويعزز موقعه إمكانية الهجوم والدفاع عما يليها، ويتحكم بشبكة الطرق والدروب التي تعبر إلى الجنوب من فلسطين، إلى جنوب الأردن وغرب شبه الجزيرة العربية، لذلك عرف بـ"درب الحاج".

وأنشأ السلطان الظاهر بيبرس، مقام النبي موسى، الذي يقع إلى الجنوب من أريحا على بعد (8كم)، ويبعد عن القدس (28كم) باتجاه الشرق، وبني المقام في منطقة منعزلة قليلة الأشجار والأعشاب، كما ويرتفع فوق تلال صخرية كبريتية ورسوبية.

ويعد مقام النبي موسى من أهم المقامات في فلسطين بسبب ضخامة بنائه وشهرته الواسعة، وكان من أهم أسباب بنائه هو إظهار إسلامية صحراء القدس. فقد بُنيّ المقام في الصحراء (الممتدة من البحر الميت) التي اشتهرت بوجود أديرة وقلالي للنصارى.

عند زيارة الظاهر بيبرس هذه المنطقة، أمر بهدم هذه القلالي، وأمر بإنشاء هذا المقام، ليخلد ذكرى النبي موسى – عليه السلام– وللتذكير برحلة الإسراء والمعراج ومرور سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- على قبر موسى عليه السلام.

يصف مجير الدين العليمي (ت 928هـ/ 1522م) المقام ويقول: "عليه بناء، وداخله مسجد، وعن يمينه قبة، معقودًا بالحجارة وفيها ضريحه، والذي بنى القبة المذكورة الملك الظاهر بيبرس (رحمه الله) وعند عودته من الحج، وزيارته بيت المقدس سنة (668هـ/1269م)، فيما أقام ببناء يشمل غرفة الضريح والمسجد.

ويمتد المقام على مساحة تقارب خمس دونمات، ويشمل ثلاثة طوابق، والتسوية الأرضيّة، ويتوسطه مسجد ضخم مكون من خمس بلاطات، وغرفة ضريح واسعة تحوي القبر وتتوسط بناء المقام، ويحوي المقام مائة غرفة ما بين مفتوحة ومغلقة، وتدور حول المسجد -غرفة الضريح- ساحات مركزية تتسع لأعداد كبيرة من الناس.

وترتفع مئذنة متوسطة الارتفاع، وبإمكان الصاعد إليها مراقبة المنطقة المحيطة بها؛ حيث يرى أريحا والبحر الميت وصحراء واسعة ممتدة وجبال شرق الأردن.

وقد تبيّن من خلال النصوص التاريخية وبناءً على المشاهدات الحسية لأجزاء من أبنية المقام أنه بني على مراحل في فترات إسلامية مختلفة. فتم تأسيسه في الفترة المملوكية الأولى (648-784هـ/ 1250-1382م)، إذ يتبين من النصوص التاريخية أن الظاهر بيبرس بعد قيامه بالحج إلى مكة المكرمة سنة (667هـ /1268م) عاد بطريق الكرك إلى دمشق وحلب، ثم زار منطقة القدس وما حولها، وزار دير السيق (دير مار سابا) والتقى الرهبان هناك، ثم زار قبر موسى (عليه السلام)، وأصدر أوامره بإنشاء القبة والمسجد على القبر فتم ذلك في السنة نفسها. ومن الجدير بالذكر التنويه لوجود نقش يوضح تاريخ التأسيس المقام سنة (668هـ /1269م).

ونقش التأسيس هو عبارة عن لوح رخامي على شكل محراب أبعاده (100سم × 92سم) موجود خارج الحائط الشرقي لغرفة الضريح، وداخل المسجد، مكتوب بخط نسخ جميل برزت عليه الأحرف، وزينت الكتابة بأوراق نباتية، واحتوى النقش على خمسة عشر سطرًا، السطر الأخير أقل جودة في الخط من الأسطر السابقة. وهذا ما نصت عليه الأسطر:

"بسم الله الرحمن الرحيم إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر، أمر بإنشاء هذا المقام الكريم على ضريح موسى الكليم عليه الصلاة والسلام مولانا السلطان الملك الظاهر السيد الأجل العالم العادل المؤيد المظفر المنصور ركن الدنيا والدين السلطان الإسلام والمسلمين سيد الملك والسلاطين، فاتح الأمصار مبيد الفرنج والتتار مقتلع القلاع من أيدي الكفار، وارث الملك سلطان العرب والعجم والترك. اسكندر الزمان صاحب القرآن، ملك البحرين مالك القبلتين خادم الحرمين الشريفين، الآمر ببيعة الخليفين أبو الفتح بيبرس قسيم أمير المؤمنين خلد الله سلطانه وذلك بعد عودة ركابه العزيز من الحج المبرور وتوجهه لزيارة القدس الشريف تقبل الله منه في نيابة عبده ووليه الأمير الكبير المثاغر جمال الدين أقوش النجيي كافل المماليك الشامية أعزه الله، في شهور ثمان وستين وستمائة للهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة، بولاية العبد الفقير الى الله تعالى محمد بن رحال عفا الله عنه".

أشارت المصادر التاريخية إلى الإضافات والزيادات التي تمت على بناء المسجد بعد الظاهر بيبرس، فقد تم بناء غرفة أخرى للمسجد الشرقي، وغرف للسكن والخدمات من إسطبلات ومرافق ضرورية لانتفاع الزوار بها عند المكوث لسبعة أيام، وعن هذه الزيادات يقول مجير الدين العليمي: "... ثم بنى بعد (أي بعد عهد بيبرس) أهل الخير وزادوا زيادات في المسجد وحوله فحصل النفع بذلك للزائر".

إن تاريخ هذه الزيادات وحجمها وماهيتها غير واضحة، ولكنها بعد عهد الظاهر بيبرس وقبل سنة (875هـ/ 1470م) وهي السنة التي بدأت فيها عمليات الترميم وإعمار شاملة للمقام، أما ماهية الزيادات فهي مما ينتفع به كالمطابخ، والآبار، وغرف السكن، والإسطبلات، والفرن.

وذكر السيوطي (911هـ/ 1505م) أنه تم بناء قبة فقط في المقام، ولم يشر لبناء مسجد في عهد الظاهر بيبرس فيقول: "وعلى هذا القبر الشريف قبة مبنية بناها الملك الظاهر بيبرس رحمه الله بعد ستين وستمائة"، وقد يُعذر السيوطي في ظنه هذا؛ لأنه عاصر عملية توسيع مسجد النبي موسى وإنشاء المئذنة سنة (875هـ/1470م -885هـ/1480 م) فظن أنه لم يكن للمسجد أساس وأن عملية توسيعه هي تأسيسه.

موسم النبي موسى.. احتفال وأهازيج

يبدأ موسم النبي موسى قبل موعده المقرر (في الأسبوع الثالث من شهر نيسان) بأسبوع، وكانوا يسمونه "جمعة المناداة"؛ أي يوم الجمعة الذي يوجه النداء فيه إلى المواطنين استعدادا للنزول إلى مقام النبي موسى بجوار أريحا، ويتم النداء في القدس مباشرة بعد صلاة الجمعة من شهر نيسان، من قاعة المحكمة الشرعية في باب السلسلة، بحضور قاضي ومأمور أوقاف القدس الشريف والعلماء والوجهاء؛ وكان على جميع سكان القدس أن يجهزوا أنفسهم لاستقبال الضيوف ويتم الاستعداد لإحضار الطبول واحضار الكاسات وإحضار البيارق، وكانت هناك عدة بيارق لآل الحسيني والعلمي والقزاز؛ ويمتاز بيرق كل عائلة بلون خاص، ويكتب عليه بعض الآيات القرآنية، ومنها اللون الأخضر ومكتوب عليه "لا إله الا الله"؛ أما الكاسات فهي تشبه الصحون المجوّرة من النحاس يحملها دقاق الكاس ويضربهما ببعضهما البعض بنغمات موسيقية مع دق الطبل، بحيث تخرج نغمات متناسقة يتمايل على صوتها الموكب السائر وراء البيرق، ويضم عددًا من حملة البيارق، ويردد الموكب الأهازيج الدينية والوطنية، ويتوجهون نحو "دار البيرق" في البلدة القديمة في القدس؛ وكانت دار الحاج أمين الحسيني دارا للبيرق حتى خروجه عام 1937 إلى ساحة الحرم الشريف، وكانت النساء يشاركن في هذه المناسبة بإطلاق الزغاريد تحية للجماهير أو يرششن ماء الورد أو الملبس على الموكب.

وتبقى مواكب القدس في ساحة الحرم؛ وتشارك وفود قرى القدس المجاورة في هذه التجمعات بإحضار البيارق ومنها: لفتا، والمالحة، وبيت صفافا، وقالونيا والقرى الشمالية: عناتا، وحزما، وجبع، والرام، وسلوان، وأبو ديس، والعيزرية.

وتبدأ الدلعونا والدبكات الشعبية والصحجات، ويدخل موكب الخليل ويردد: "نحنا الخلاليلة دوبنا لفينا، في صخرة الله والحرم صلينا".

ويحضر وفد نابلس مثل باقي الوفود، ويتوقف في شرفة القدس، ويقابل بترحيب الجماهير التي تصطف لاستقبالهم وينشدون ويرددون: "نحنا ولاد جبل النار شوكة بحلق الاستعمار".

بعد وصول وفدي نابلس والخليل في يومين مختلفين تبدأ بهجة موسم النبي موسى. كانت عائلات القدس ومختلف الوفود تقضي طوال النهار في ساحة الأقصى، يحضرون فيها الطعام والشراب وتفترش الساحات الخضراء الكبيرة، ويحضرون معهم الكبة، والفلافل، والجبنة؛ ويشترون "الكبدة واللية" من اللحامين والباعة المتجولين؛ ويوم الجمعة تكتمل الوفود وتبدأ بالتوجه نحو باب الأسباط للنزول إلى مقام النبي موسى.

جمعة البداية "جمعة النزلة" فبعد صلاة الجمعة كانوا يحضرون راية النبي موسى من بيت آل الحسيني الكائن غرب المسجد الأقصى، ويسير الموكب بها في جمع عظيم من الناس يتقدمهم المفتي مع لفيف من العلماء والوجهاء، ويودع الناس هذا الموكب من على الشرفات والساحات والحدائق.

وعلى الطريق إلى المقام، تستقبل القرى الوفود بالترحاب والذبائح، وينضم بعض أهلها إلى زوار النبي موسى، وتتعاظم الحماسة كلما اقتربت الوفود من المقام المقدس.

وقد كانوا في الماضي لا يكتفون بقرع الطبول والرقص بالسيوف والتروس؛ بل يطلقون الرصاص في الهواء في ذروة الحماسة والاحتفال. ولدى وصول الوفود كانت النساء تزغرد، ويبدأ الغناء والعزف وتقام حلقات الدبكات الشعبية.

كانت الأعمال الخاصة بهذا الموسم منظمة بصورة دقيقة؛ فقد كانت عائلتا الحسيني ويونس تتوليان الطبخ للزوار مرتين في اليوم؛ بينما كانت عائلة قليبو مكلفة بحمل الرايات؛ أما المؤذنون فمن عائلة "بزبزة" الذين يتولون أيضًا إضاءة المقام.

وفي هذا الموسم كانت تذبح الذبائح والنذور، ويختن الصبية، وتؤدى المراسم الدينية على اختلافها من موالد وصلوات وتقام الالعاب المختلفة كسباق الخيل ويتبارى الرجال بالسيوف والتروس وكان الأولاد يتجمعون حول القراقوز "المهرج" ليستمتعوا ببهلوانياته.

وبعد انقضاء أسبوع الزيارة؛ يختم هذا الموسم يوم "خميس الشيل" ويعود الناس إلى القدس في موكب احتفالي مثلما كان في البداية، ويعاد علم النبي موسى إلى آل الحسيني ليحتفظوا به حتى الموسم القادم، ويقضي الزوار العائدون ليلتهم في رحاب الاقصى في القدس، وبعد صلاة الجمعة في اليوم التالي يعودون إلى ديارهم.

بين الماضي والحاضر

وقد ظلت الشعائر والاحتفالات الدينية تقام في موقع مقام النبي موسى منذ التحرير الأيوبي للقدس رغم أن بريطانيا حاولت إلغاء هذه المناسبة؛ فقد كانت وفود القرى والمدن تتسابق وتتنافس في الوصول إلى القدس ثم الخروج إلى مقام النبي موسى والعودة منه.

بعد عام 1948م توقفت الاحتفالات مؤقتا بسبب ظروف الحرب العربية الإسرائيلية في ذلك الوقت، ثم عادت مرة أخرى في الخمسينيات وحتى حرب حزيران عام 1967، حين قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمنع هذه الاحتفالات الدينية الإسلامية، إلى أن تم توقيع "اتفاقية اوسلو" التي احتوت على بند خاص ينص على إعادة إقامة وتنظيم الاحتفالات في موقع النبي موسى.

وبعد قدوم السلطة الفلسطينية إلى منطقة أريحا عام 1994م؛ سمحت سلطات الاحتلال للفلسطينيين باستخدام ممر ضيق لموقع المقام.

ورغم الوجود العسكري الإسرائيلي المكثف في المناطق القريبة من المقام، والمعلنة إسرائيليا مناطق عسكرية ومناطق تدريب- تداعت مؤسسات أهلية ورسمية لإحياء موسم النبي موسى كما كان يحدث منذ تحرير القدس على يد صلاح الدين الأيوبي قبل 900 عام، ولكنها بقيت احتفالات متواضعة، لم تأخذ الطابع الوطني الجماهيري، ولم يكن فيها مواكب تأتى من المدن وتتجمع في القدس وتسير نحو موقع المقام؛ بسبب حصار القدس ومنع الفلسطينيين من دخولها، ولم يباتوا أياما في المقام كما كان يحدث سابقًا، ولكنه كان تعبيرًا رمزيًا عن التمسك بإحياء احتفالات النبي موسى.

توثيق:

- المقدسي، احسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، مكتبة خياط، بيروت، (د.ت).

- ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والنشر، القاهرة، (د.ت).

- مجير الدين العليمي، الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل، دار الجيل، بيروت، 1973م.

- أشقر، محمود سعيد، مقام وموسم النبي موسى، مؤسسة احياء التراث والبحوث الاسلامية، القدس، 2012م.

- العسلي، كمال، موسم النبي موسى في فلسطين: تاريخ الموسم والمقام، منشورات الجامعة الأردنية، عمادة البحث العلمي ، عمان، 1990م.