شبكة قدس الإخبارية

طلاب "المجمع الطبي" في النجاح يواصلون حراكهم.. ماذا قالت الكلية؟

صورة تعبيرية

نابلس - قُدس الإخبارية: أعلن حراك "المجمع الطبي" في جامعة النجاح، أن الإضراب الذي انطلق قبل أيام، مستمر، بعد رفض الإدارة تحقيق مطالب الطلبة.

وقال في بيان له اليوم: "بعد اجتماع يوم أمس مع رئيس الجامعة بوساطة عميد الكلية، وحضور عدد من الأساتذة، طلبت الكلية وقتاً إضافياً للتفكير في بند خاص بقضية المنحة وبعض البنود الأخرى، وكان من المفترض أن نبلغ باجتماع آخر اليوم، لكن الجامعة قررت رفض المطالب وعدم التعاطي مع الطلاب".

وأضاف: "كما أبلغت الإدارة للأساتذة بأن يكملوا إعطاء المحاضرات، دون تعويض الطلبة عن ما فاتهم من محاضرات وامتحانات أثناء الإضراب".

وأكد الطلاب أنهم "لن يفكوا الإضراب حتى يتم الاتفاق على تعويض الامتحانات وعدم احتساب غياب المحاضرات".

وطالبوا "إدارة الجامعة من منطلق طلابي أكاديمي حر، بتنفيذ جميع المطالب دون مماطلة".

وأشاروا إلى أنهم "تواصلوا مع مكتب رئيس الحكومة، محمد اشتية وتم تزويده بكتاب يوضح مطالبهم".

وكان الطلاب أعلنوا أن مطالبهم تتلخص بالنقاط التالية: اعتماد "الناجح راسب" لمنحة التفوق لجميع طلبة الجامعة، واعتماد قرار "الناجح راسب" بشكل اختياري للمرحلة السريرية في الطب، واعتماده أيضاً بشكل اختياري لأبناء العاملين والمنح الأخرى والمساقات المعادة، وإعادة فتح الخيار للطالب لاختيار مواده "ناجح راسب" أو بعلامة لمدة 48 ساعة لمساقات الفصل الثاني، وضمان الوقت الكافي في جميع الامتحانات الالكترونية.

كما طالبوا باعتماد نظام "البلوكات" في الامتحانات بواقع 5 أسئلة في نفس الصفحة، وظهور علامة الطالب فور إنهاء الامتحان في حال كان جلسة واحدة، وبعد ساعات من الجلسة الأخيرة في حال كان أكثر من جلسة، وإلغاء النظام الشفوي لامتحانات "غير المكتمل" لتكون بنفس الية الامتحان العادي، ودراسة الية عادلة "لتعويض الظلم الذي وقع على الطلبة في الامتحانات السابقة"، واعتماد امتحان "reset exam" لطلبة المرحلة السريرية هذا العام بشكل استثنائي بسبب إلغاء الفصل الصيفي، ودراسة الية لاعتماد امتحان الإعادة في نظام المرحلة السريرية.

 من جانبها قالت كلية الطب وعلوم الصحة، في بيان اليوم إن "الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني كان خيارا إلزاميًا على الجميع بحكم الظروف الصحية ، ونؤكد على المضي في المسيرة التعليمية وفق الظروف المتاحة وتطوير ما يمكن تطويره في نظام التعليم الإلكتروني، وتم التجاوب مع آراء الطلبة وأفكارهم حول هذا الموضوع".

وأضافت: "نؤكد أن نسبة المنح شهدت ارتفاعا بنسبة 30% مقارنة بالفصل الدراسي الأول، وذلك حرصاً على تقدير الطلبة المتفوقين ومراعاة الظرف الاقتصادي الراهن."

وقالت: "ستضطر الكلية آسفة للتوصية بإلغاء الفصل الدراسي الصيفي في حال عدم الالتزام بالنظام الأكاديمي المتبع، حفاظا على جودة شهادة كلية الطب وعلوم الصحة".