شبكة قدس الإخبارية

مناشدات لإنقاذ حياة فلسطيني أصيب بكورونا بسجن أمريكي

35

واشنطن- قُدس الإخبارية: ناشدت جهات عائلية وشعبية، لإنقاذ المعتقل من أصول فلسطيني، عبد الرحيم مشعل، من سجنه في الولايات المتحدة، بعد إصابته بفيروس كورونا.

وأطلقت العائلة بيان استغاثة عاجلة، بشأن ابنها مشعل، المحكوم بالسجن 20 سنة منذ نهاية 2008م، ضمن مجموعة "مؤسسة الأرض المقدسة" في دالاس، والمتهمين فيها بتقديم مساعدات مالية لحركة حماس في فلسطين المحتلة، "والذي يتنافى بالكامل مع حقيقة الواقع".

وأكدت البيان أن مشعل يتعرّض حاليًا في سجن "سيجوفيل" بولاية تكساس، "لتعامل وحشي لا إنساني، بعدما أُصيب هو وآخرين من زملائه المسجونين بفيروس كورونا منذ 7 أيام عن طريق عدوى مباشرة من بعض السجّانين".

وأردف: "حالته الصحية ساءت في منتصف ليل السبت، وارتفعت درجة حرارته وضغط الدم لديه، وانخفضت نسبة الأوكسجين لأقل من 94، وهو ما يُعرّض حياته للخطر والموت".

ووفقًا للبيان، فإنّ عدد المصابين بكورونا في السجن الذي يقبع فيه، بلغ حتى الجمعة الماضية 668 سجيناً؛ وهم "لا يتلقون أي نوع من العلاج أو الحجر الطبي أو الرقابة الطبية"، واكتفت إدارة السجن بوضع السجناء المصابين في جناح واحد "وتركهم لقدرهم المحتوم".

كما ناشدت العائلة السلطات الحكومية الفيدرالية والاتحادية الأمريكية، والمنظمات الحقوقية الأمريكية والدولية؛ لتقديم العلاج اللازم له وفق المعايير والإجراءات الطبية المعتمدة للمصابين بكورونا.

وطالبت بإسقاط "الأحكام الظالمة" الصادرة بحق مفيد وزملائه، والتي مضى على تنفيذها أكثر من 12 عامًا، وإطلاق سراحهم فورًا.

كما طالبت العائلة بتعويضهم معنوياً ومادياً عن فترة التوقيف والمحاكمة والسجن، وتبييض صفحتهم المدنية، وتمكينهم من العودة لممارسة حياتهم الطبيعية، وأعمالهم المهنية والتجارية.