شبكة قدس الإخبارية

وزير إسرائيلي يمتدح التطبيع الإماراتي عبر صحيفة مغربية

833

الرباط- قُدس الإخبارية: نشر وزير العمل والرعاية بحكومة الاحتلال الإسرائيلي، إيتسيك شمولي، مقالًا بصحيفة مغربية، ردًا على مقال سفير الإمارات العربية المتحدة في واشنطن، يوسف العتيبة، في "يديعوت أحرونوت الإسرائيلية"، حول الضم.

ونشرت صحيفة "Lobservato" الأسبوعية المغربية، المقال باللغتين العربية والفرنسية، ويحث على "وجود اتفاقيات سلام مهمة بين إسرائيل والأردن ومصر، بجانب العلاقات مع دول المنطقة، ما يثبت أن الحلم الإسرائيلي يمكن أن يصبح حقيقة، رغم أن السنوات الأخيرة شهدت قرب الحدود المحتلة تزايد الافتراض بأن الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، آخذ في الازدياد مستقبلًا" وفقًا لشمولي. 

وامتدح الوزير الإسرائيلي، التطبيع العربي الإماراتي مع "إسرائيل"، قائلًا إن "التطبيع الإسرائيلي العربي يلتزم بمعالجة التحديات المشتركة، وبفضل تصميم دولة الإمارات المدعوم بالأفعال، يمكن لباقي الدول أن تقود عملية التطبيع، وتكون في طليعة تنفيذ خطوة تاريخية تتضمن السلام". بحسب قوله.

وأشار إلى أن أزمة كورونا أوضحت أن هناك العديد من مجالات التعاون الإسرائيلي العربي.

وأوضح في مقاله أن هناك أصوات إسرائيلية كثيرة، بما في ذلك في الحكومة، لا تدعم الإجراءات الراديكالية التي يمكن أن تزيد على المدى القريب من حدة الاحتكاك وتصاعده، ومنها تدمير اتفاق السلام مع الأردن، وتجميد العلاقات المهمة مع دول المنطقة".

وزعم الوزير الإسرائيلي أن هناك إمكانات هائلة للعلاقات بينها وبين جيرانها، بدعوى أنها تتشارك الفرص، ونواجه نفس المخاطر، مضيفًا أنه يجب على "إسرائيل" أن تأخذ بعين الاعتبار لدى اتخاذ خطواتها المعايير البراغماتية من أجل تجنب تدهور واقع الدولة الواحدة، حيث لا يعتبره معظم الإسرائيليين والفلسطينيين هدفا مشروعا".

وطالب الوزير الإسرائيلي "القادة العرب المساعدة بإعادة الفلسطينيين للمفاوضات، بسبب إدراكهم أن صفقة القرن توفر نقطة انطلاق بمجرد وصول الأطراف التي تناقشها لتوقيع اتفاقية بجميع تفاصيلها، وإذا فشل التزامنا بفتح حقبة جديدة في الشرق الأوسط، فعلى إسرائيل والعالم العربي أن يتفقا على كيفية الهروب من الطريق المسدود، بما في ذلك تحديد الحدود الدائمة، والاتفاق على القضايا الجوهرية". وفقًا لمزاعمه في المقال.