شبكة قدس الإخبارية

طلبة تمريض من الداخل المحتل للجامعة الأمريكية بجنين: نريد شهاداتنا

88

الداخل المحتلة- خاص قُدس الإخبارية: وجّه طلبة دفعة التمريض للعام 2016، مناشدة للجامعة العربية الأمريكية بجنين، بضرورة استخراج وتسليمهم لشهاداتهم الجامعية.

وأوضح الطلبة الذين ينحدرون من مناطق متفرقة بالداخل المحتل، في بيانٍ لهم، إنهم أنهوا آخر فصل دراسي، في شهر يونيو/حزيران الماضي، وحصلوا على درجات المساقات الأخيرة، ومن المفترض أن يتسلموا الشهادات الجامعية للتقدم لامتحانات مزاولة المهنة في مناطقهم، لكن ذلك لم يحدث.

وبيّن الطلبة أن الجامعة تشترط تقدمهم لامتحان يسمى "الامتياز/ الشامل"، للحصول على الشهادة، كما اشترطت أيضًا أن يتقدم الطلبة للامتحان بشكل كتابي وليس إلكترونيًا، وهو ما يعني تبذير المزيد من الوقت خاصة بالتزامن مع الإغلاقات على إثر كورونا، وبالتالي ضياع فرصة طلبة التمريض بالتقدم للوظائف.

ووفقًا للطلبة، فإن الجامعة تتذرع برفض الوزارة الإسرائيلية للامتحانات الإلكترونية، برغم نفي الأخيرة للأمر، وتأكيدها اعتماد للامتحانات الإلكترونية بشكل طبيعي، كما أنها لا تشترط وجوده بالشهادة من أساسه.

وبحسب بيان أصدره طلبة الدفعة، جاء فيه: "نستنكر ونستهجن ما تقوم به الجامعة وكلية التمريض ومجلس الطلبة، من عدم السماع للطلبة وشكواهم وعدم وجود أي توضيح أو حل بما يخص طلبة التمريض الخريجيين بعد انتهاء جميع المقررات المطلوبة للتخرج.

وأدان الطلبة في بيان، ما أسموه "سياسة" التأجيل والمماطلة للطلبة الخريجين الذين تبقى عليهم امتحان الامتياز، وهذا لا يمكن أن يكون عائقًا على الجامعة أن تقوم بعمله في مكان واسع مع مواصفات السلامة كما تعتمد وزاره الصحة، في وقتٍ تقدم الجامعات مساعدة لتخريج طلبتها تواصل الأمريكية سباتها"، وفق البيان.

وطالب البيان، بايجاد حل سريع وجذري للطلاب الخريجين وإجراء امتحان الامتياز بأسرع وقت، ضمن إجراءات السلامة والوقاية.

وأكد الطلبة على ضرورة ايجاد حل سريع للشهادات وتسليمها للطلاب في أقرب وقت، عبر تمكين الطلبة من تقديم امتحانهم عقب انتهائهم من كافة متطلبات التخرج أو البحث عن آلية تمكنهم من استلام شهادتهم بكل الأحوال كي لا تضيع فرصهم التوظيفية، خاصة بالتزامن مع إجراء امتحانات مزاولة المهنة بهذه الظروف.