شبكة قدس الإخبارية

دعت لتشكيل لجنة طوارئ طبية.. نقابة الأطباء بالخليل: المحافظة موبوءة صحياً

صورة تعبيرية

الخليل - قُدس الإخبارية: طالبت نقابة الأطباء في الخليل، للإعلان عن المحافظة موبوءة صحياً، في ظل ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا فيها.

ودعت النقابة عقب اجتماع لها في الخليل، إلى الإغلاق الشامل لمدة 14 يوماً، وتشكيل لجنة طوارئ طبية فيها.

وقالت في بيان لها اليوم: جهوزية المستشفى في دورا غير كافية لغاية الان، وهي بحاجة إلى تنظيم وترتيب وكوادر، ولا تستطيع استقبال مرضى كورونا بشكل يضمن سلامتهم وصحتهم.

وتابعت: الاعتماد على الكوادر التي تم رفد المستشفى بها، وبعد دراسة إمكانياتهم وخبراتهم لمتابعة الحالات والتي تعاني من أعراض واضحة ومشاكل صحية كبيرة لا يمكن ان يكون آمنا بالشكل الصحيح.

وأضافت أن نقل مرضى بحاجة حرجة وإدخالهم إلى قسم العناية المكثفة بحاجة الى توفير التجهيزات الضرورية والكاملة، ووجود خبرات وكفاءات طبية ذات خبرة كبير وعالية في هذا المجال.

وأشارت إلى أن اعتماد جزء من مستشفى الخليل الحكومي للمرضى المصابين بفايروس كورونا، مع بقاء جزء اخر للمرضى غير المصابين لا يمكن أن يكون آمنا بالقدر الكافي، وبالأخص للطواقم الطبية حيث أن هناك أقسام كاملة لا يمكن فصلها مثل الأشعة والمختبر.

وقالت: اخصائيو الوبائيات يحذرون من مثل هذه الخطوة ويعتبروها غير آمنة على السلامة العامة.

ووجهت النقابة توصيات للعمل بها لمواجهة الجائحة، وهي: تشكيل لجنة طوارئ مهنية في محافظة الخليل، تمثل جميع المؤسسات الطبية وبدعم من الكفاءات والأطباء المشهود لهم وذوي الخبرات الواسعة والاختصاصات الدقيقة في هذا المجال، وعدم اتخاذ اي قرار طبي أو غير طبي يخص الجائحة دون الرجوع لها.

وأضافت: بعد دراسة عميقة وعمل تحليل موضوعي لجميع المستشفيات الحكومية والخاصة في المحافظة، نجد أن مستشفى الخليل الحكومي بشكل كامل وليس جزئي هو انسب مكان واكثر جهوزية لاستقبال الحالات المصابة بالفيروس، وتحتاج إلى تدخلات طبية أخرى وبشكل كامل.

ودعت إلى نقل جميع المرضى الموجودين في مستشفى عالية إلى المستشفيات الأخرى لاتاحة استقباله للمرضى المصابين بفايروس كورونا خلال فترة لا تتجاوز 48 ساعة.

وتابعت: يجب تجهيز المستشفى بقسم عناية مكثفة جديد يحتوي على ما لا يقل عن خمسين جهاز تنفس اصطناعي إضافي، وذلك تحسباً لأي زيادات في أعداد المصابين وحاجاتهم لأجهزة لإنقاذ حياتهم.

كما طالبت بتقوية محطة الأكسجين بشكل فوري وعاجل، وذلك لتكون قادرة على تحمل الضغط مع الاحتياجات الجديدة لقسم العناية المكثفة.

بالإضافة لتجهيز فريق طبي كامل من ذوي الخبرات العالية والدقيقة في أقسام العناية المكثفة، وبأعداد كافية للعمل على أجهزة التنفس من قبل وزارة الصحة وبمشاركة نقابة الأطباء.