شبكة قدس الإخبارية

(محدث) ما الذي جرى في البريج بين الشرطة وعائلة وشاح؟

a1fa479ea0f7265893b63c716dfc8392
هيئة التحرير

غزة – خاص قدس الإخبارية: تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مساء الخميس، مقطع فيديو يظهر تواجد أم جبر وشاح التي يطلق عليها "أم الأسرى"   في المستشفى.

وأحدث تداول صورة لوالدة الأسرى أم جبر وشاح، وسط اتهام للشرطة بغزة بالاعتداء عليها خلال محاولة فتح شارع بالتعاون مع البلدية في مخيم البريج للاجئين رفضاً وإدانة في الشارع الفلسطيني، نظراً للمكانة التي تتمتع بها وشاح في الأوساط الفلسطينية خصوصاً الأسرى والمحررين.

نجل وشاح ينفي

بدوره، نفى جبر وشاح تعرض والدته "أم جبر" وشاح لاعتداء من قبل عناصر الشرطة بشكل مباشر، منوهاً في ذات الوقت أن هناك سوء في التعامل وقع خلال محاولة العناصر إنفاذ القانون.

وأضاف وشاح في تصريح خاص لـ "شبكة قدس": "والدتي لم تتعرض لاعتداء من عناصر الشرطة اليوم بشكل مباشر لكن كان هناك سوء عام في التعامل خلال إنفاذ القانون وهي بخير، وما جرى لا يليق برمزية ونضال والدتي التي تجاوز عمرها 90 عاماً".

وطالب وشاح بفتح تحقيق في الحادثة ومحاسبة المسؤول عما وقع خلال اليوم من قبل عناصر الشرطة

وأكد أن التحقيقات التي ستجري في الحادثة ستكشف كامل الحقيقة، معتبراً أن هناك تعسف واضح خلال التعامل من قبل العناصر التي تواجدت في الميدان.

الشرطة توضح

بدوره، أوضح الناطق باسم الشرطة الفلسطينية في قطاع غزة العقيد أيمن البطنيجي تفاصيل الحادث الذي جرى في البريج خلال محاول العناصر فتح أحد الشوارع.

ورفض البطنيجي في تصريحات خاصة لـ "شبكة قدس" وصف ما جرى بأنه اعتداء على الأهالي من عائلة "وشاح"، مضيفاً: "عناصر الشرطة تعرضت لاعتداء فور وصولها للمكان الذي يراد أن يفتح فيه شارعاً عاماً للسكان".

وقال إن عناصر الشرطة ليست طرفاً من الأساس في هذه الحادثة خصوصاً وأنها جهة تنفيذ لقرار قضائي صادر عن المحكمة وقد تم تأجيل التنفيذ منذ الحريق الذي شهده مخيم النصيرات قبل عدة أشهر، قبل أن يصدر القرار بالتنفيذ اليوم". وتابع قائلاً: "عائلة وشاح أخذت كافة الإجراءات للمتابعة والاستئناف على القرار، وكان قرار القاضي بفتح الشارع للمصلحة العامة، وقامت الشرطة اليوم بتنفيذ القرار وتفاجئت بوجود الحاجة أم جبر وشاح ومجموعة من أهالي الأسرى والأطفال الذين شرعوا برشق الشرطة وطواقم البلدية بالحجارة".

وبين أنه وخلال هذه العملية أصيب قائد الشرطة في المعسكرات الوسطى الرائد ماهر عقل بالإضافة لعناصر أخرى من الضباط والشرطة أثناء الضرب بالحجارة من الأهالي، مشيراً إلى أنه تم إيقاف مجموعة ممن شاركوا في ضرب الشرطة.

واستكمل قائلاً: "احتراماً للأستاذ جبر وشاح تم الاستجابة لتدخله وأفرجنا عن مجموعة من الموقفين فيما أبقينا على البعض الذين كانوا سبباً في إصابة عناصر الشرطة ونحن لسنا طرفاً وإنما مجرد منفذين".

فتح تدين

من جانبه، أدان نائب رئيس حركة فتح محمود العالول اعتداء "ميليشيات حماس على المناضلة أم جبر وشاح في مخيم البريج وسط قطاع غزة، اليوم الخميس".

ونقل العالول خلال اتصال هاتفي مع أم جبر وشاح، تحيات الرئيس محمود عباس، واطمأن عليها بعد هذا الاعتداء.

وأضاف العالول وفقاً للوكالة الرسمية: "أدان العالول الجريمة البشعة التي ارتكبت بحقها من قبل ميليشات حماس، والتي تعد جريمة بحق كل أمهات الأسرى والشهداء والجرحى، وتطال كل نساء فلسطين المناضلات التي تمثلهن أم الأسرى المناضلة أم جبر وشاح".

نادي الأسير يدين

بدوره، استنكر نادي الأسير الفلسطيني، اعتداء أمن غزة على المناضلة أم الأسرى "أم جبر وشاح" اليوم الخميس في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

واعتبر نادي الأسير في بيان له مساء اليوم الخميس، أن الاعتداء على أم جبر وشاح بما تمثله من حالة رمزية ولكونها أيقونة نضالية، هو بمثابة الاعتداء على الأم الفلسطينية، وعلى الذاكرة النضالية، التي ما تزال حية بأمثال أم جبر، وأمهات الأسرى والشهداء.

وقال النادي: إن آثار الاعتداء الهمجي على أم جبر وشاح يمكن أن يقوم به فقط من تجرد من إنسانيته ووطنيته مهما كانت الأسباب والمبررات، التي يحاول البعض تسويقها في تبرير هذا الاعتداء الهمجي تحت ذريعة تنفيذ القانون.