شبكة قدس الإخبارية

غالبية الدول العربية تعلن الأحد أول أيام عيد الفطر

99

عواصم – قدس الإخبارية: أعلنت كلٌّ من قطر والسعودية والكويت والإمارات والبحرين وفلسطين وتونس والأردن واليمن والعراق ولبنان وسوريا، أن يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان، وأن الأحد هو أول أيام عيد الفطر.

وأعلنت السعودية تعذُّر رؤية هلال شهر شوال اليوم، وبناء على ذلك يكون يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان، ويكون يوم الأحد أول أيام عيد الفطر في المملكة. وأكد الرائي الفلكي السعودي عبد الله الخضيري عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

بدورها، قالت لجنة تحري رؤية الهلال في قطر إن الأحد هو أول أيام عيد الفطر، وإن يوم غد السبت سيكون مكملاً لشهر رمضان. وأكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية استمرار قرار إغلاق المساجد وإيقاف صلوات الجماعة بفروضها الخمسة وصلاة الجمعة، في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا، لافتة إلى أن القرار ينطبق أيضاً على صلاة عيد الفطر.

لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعلن أن يوم غد / السبت / الموافق 23 من شهر مايو هو المكمل لشهر رمضان، وأن يوم بعد غد/ الأحد/ الموافق 24 من شهر مايو هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن صلاة عيد الفطر وخطبته تقامان حصرياً بحضور 40 مصلياً على المشهور من مذهب الحنابلة، من أئمة ومؤذني جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب والعاملين به فقط، وستنقل للجمهور على قنوات التلفزيون والإذاعة، مع التأكيد أنه لا يجوز الاقتداء بالإمام في الصلاة المنقولة عبر الإذاعة والتلفزيون وغيرهما من وسائل الاتصال.

وفي الكويت، أُعلن أن الأحد هو أول أيام عيد الفطر، بعد تعذر رؤية هلال شوال اليوم.

وفي الإمارات، أُعلن عن تعذر رؤية هلال شوال، وأن السبت هو المتمم لشهر رمضان وأن الأحد أول أيام عيد الفطر.

البحرين بدورها أعلنت تعذر رؤية هلال شهر شوال في البلاد، ما يعني أن يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان، ليكون يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر.

وأعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، أن السبت هو المتمّم لشهر رمضان والأحد هو أول أيام عيد الفطر.

أما تونس، فكانت أول دولة عربية تحدد موعد العيد رسمياً بالاعتماد على الحسابات الفلكية، إذ اعتبرت أن رؤية الهلال ستكون مستحيلة يوم الجمعة وبذلك يكون الأحد أول أيام العيد.

وفي اليمن، أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد التابعة للحكومة الشرعية، مساء اليوم، أن يوم غد السبت هو المكمل لشهر رمضان 1441، وأن يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك

المصدر: وكالات