شبكة قدس الإخبارية

صحيفة: الرئيس سيعلن الانضمام لمؤسسات دولية رداً على ضم الضفة

12180100320716152641723136648400
هيئة التحرير

رام الله – قدس الإخبارية: نقلت صحيفة "العربي الجديد" اللندنية، اليوم الثلاثاء، عن مصدر وصفته برفيع المستوى أبرز التوقعات التي من المحتمل أن يتخذها اجتماع فصائل منظمة التحرير في مدينة رام الله بحضور الرئيس محمود عباس.

وقال المصدر، الذي فضّل عدم ذكر اسمه: "إن اجتماع القيادة الفلسطينية المنوي عقده في التاسعة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي، سيتخذ قرارات مفصلية، جزء كبير منها كان قد أعلن عنه عباس، مثل إنهاء الاتفاقيات في حال تم الضم، ومن المتوقع أن يُتخذ قرار بإنهاء الاتفاقية الأمنية مع الإدارة الأميركية الحالية فوراً، وكذلك التنسيق الأمني مع الإسرائيليين".

وأكد المصدر ذاته أن عباس سيعلن خلال الاجتماع انضمام دولة فلسطين لعدد من المنظمات الدولية، مثل منظمة الملكية الفكرية والتي لا يحتاج الانضمام إليها إلى تصويت بل إلى رسالة مقدمة من الرئيس عباس، ومنظمة دولية أخرى خاصة بالطيران.

من جانبه، شدد رئيس المكتب الإعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم التابع لـ"حركة فتح" منير الجاغوب، في حديث لـ"العربي الجديد"، على أن اجتماع القيادة الفلسطينية اليوم، يأتي في ضوء التحديات الكبيرة التي تحدق بالقضية الفلسطينية وبالمشروع الوطني الفلسطيني، وأن الاجتماع جاء لوضع النقاط على الحروف وتصحيح مسار العمل الوطني الفلسطيني.

وقال: "من غير المعقول أن تأخذ الأردن قرارات جريئة بوقف اتفاقية السلام، ونبقى نحن نأخذ قرارات بدراسة مشاريع الردّ. أعتقد أن اجتماع القيادة اليوم ستتخذ فيه خطوات تنفيذية فعلية على الأرض لمواجهة قرار الضم الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين".

وكشف نائب رئيس "حركة فتح" محمود العالول، في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، اليوم الثلاثاء، عن أن الاجتماع الذي سيرأسه عباس، سيبحث التوصيات التي خرجت عن اللجنة المنبثقة من اللجنتين التنفيذية لمنظمة "التحرير" والمركزية لـ"حركة فتح"، وآلية الرد على القرار الإسرائيلي بضم أجزاء من الضفة.

وشدد العالول على أهمية الوحدة الوطنية، وخصوصاً في هذه المرحلة المصيرية من تاريخ القضية الفلسطينية، وضرورة الالتفاف الشعبي حول القيادة في كلّ القرارات التي ستتخذها من أجل حماية القضية الفلسطينية، مؤكداً أن "الشعب الفلسطيني واجه العديد من التحديات بصبره ووحدته وتعاونه، ولن يسمح إلا بتحقيق أهدافه بالحرية والاستقلال".