شبكة قدس الإخبارية

انتقادات لإيقاف 14 متطوعًا بالدفاع المدني بنحالين... الأخير: أمر داخلي

بيت لحم - خاص قُدس الإخبارية: أثار قرار إيقاف 14 متطوعاً فقط من فرقة متطوعي الدفاع المدني في بلدة نحالين غرب بيت لحم، انتقادات بين الأهالي، ومطالبات بوقف العمل به.

وأوضح رئيس بلدية نحالين، صبحي زيدان "لقُدس الإخبارية"، أن "البلدية تلقت قراراً من الدفاع المدني، بإعادة هيكلة الفرقة وإبقاء 11 متطوعاً فقط من أصل 25، دون إبداء الأسباب".

وأشار إلى أن "الدفاع المدني طلب مني سحب بطاقات أعضاء الفرقة الذين صدر قرار بوقفهم، لكنني رفضت ذلك لأنني لست جهة مخولة، فالدفاع المدني هو من دربهم واختارهم، ومن غير اللائق أن يتم التعامل مع متطوع عمل لسنوات لخدمة البلدة بهذه الطريقة".

وقال: "فرقة المتطوعين تأسست في العام 2012، وتم اعتمادها رسمياً من قبل الدفاع المدني في العام 2013، وتلقوا تدريبات متنوعة، وحصلوا على أوسمة وجوائز تقدير، وهم من أنشط فرق المتطوعين في المحافظة".

وأضاف: "نحالين بعيدة نسبياً عن مدينة بيت لحم، والدفاع المدني يحتاج وقتاً حتى يصل للبلدة، لذلك فنحن بحاجة لفرقة المتطوعين للتعامل مع الأحداث الطارئة، وبخاصة في ظل هذه الظروف التي تعيشها فلسطين، بعد انتشار فيروس كورونا".

وأكد زيدان أنه "سيتوجه بكتاب رسمي إلى محافظ بيت لحم، للاعتراض على القرار، وسيطالب بمعرفة الأسباب التي دفعت الدفاع المدني لإصداره، وحتى لو تطلب الأمر التواصل مع رئيس الحكومة محمد اشتية، فسنفعل لأنه لا يوجد في القانون ما يمنع أي شخص من التقدم للعمل التطوعي".

وأضح أنه "لا يعتقد بصحة ما يشاع حول أن إيقاف هؤلاء المتطوعين، جاء لأسباب سياسية أو تنظيمة، لأن بينهم محسوبون على فتح والجبهة الشعبية".

من جانبه قال مدير العلاقات العامة في الدفاع المدني، نائل العزة "لشبكة قدس"، إن "الجهاز لا يشارك القضايا الداخلية الخاصة به مع وسائل الإعلام، وخاصة التي تكون ضمن خطة تنظيمية تتعلق بعمله".

وقال أحد المتطوعين في الفرقة "لشبكة قدس" إن "قرار إيقافهم جاء لأسباب سياسية إقصائية"، على حد وصفه، وأن "الذين تم إيقافهم عن العمل هم الأكثر نشاطاً في الفرقة ونفذوا نشاطات كبيرة ومشهود لها خلال سنوات عملهم".

##كورونا ##كوفيد19 ##فلسطين ##القدس ##بيت لحم ##نحالين