شبكة قدس الإخبارية

"إنذار" لأكاديمي في "النجاح" بسبب مقال شخصي ينتقد التعليم الإلكتروني

11147087_10153274901464740_699479684535549888_n
هيئة التحرير

رام الله – خاص قدس الإخبارية: أعلن المحاضر والأكاديمي الفلسطيني عدنان ملحم، اليوم الأحد، عن تعرضه لعقوبة "انذار مكتوب" بسبب مقال رأي شخصي له نشره بتاريخ 25 آذار/مارس الماضي على صفحته الشخصية والعامة.

وقال ملحم لـ "شبكة قدس" إن المقال الذي نشره حمل عنوان" الفاتحة على روح التعليم الإلكتروني " طالب فيه بانتهاج سياسة فلسطينية رسمية وجامعية موحدة من عملية احتساب علامات ونشاطات الفصل الجامعي الحالي، والذي يدرس بشكل استثنائي-بسبب الظروف التي يعيشها الوطن من خلال نظام التعليم الإلكتروني.

وتابع قائلاً: "على الرغم من قناعاتي الخاصة بأن النظام البديل هو وسيلة طارئة تشوب تفاصيله الكثير من العقبات والمشاكل التقنية واللوجستية وذلك بسبب عدم جاهزية المجتمعات الجامعية، وشبكات الاتصالات الإلكترونية الوطنية، وظروف وإمكانيات المجتمع الفلسطيني في كثير من أماكن تواجده".

واستكمل قائلاً: "صدمني نص كتاب رئيس جامعتي فكيف لمقال رأي من أكاديمي وكاتب ومناضل أن يحدث تشويشاً على سياسة التعليم الإلكتروني الذي تتبناه الجامعة والجامعات الفلسطينية والعربية والعالمية جمعاء وانتقادات واسعة من الجهات المسؤولة في الحقل التعليمي".

مقال الفاتحة على روح التعليم الإلكتروني المنشور على صفحاتي الخاصة والعامة هو وجهة نظر شخصية علمية لم تتحدث باسم أحد، ولم تحمل أي إساءة أو تهجم على أحد وصفحاتي التي نشرته تحمل اسمي ورسمي وممتلكاتي الإلكترونية ولم تقدم نفسها في أي يوم من الأيام كمتحدث أو ناطق باسم الجامعة، بحسب ملحم.

واستطرد قائلاً: "قد قمت مؤخرا بتغيير اسم وخلفية صفحتي العامة حرصا على عدم إحداث أي سوء فهم على الرغم من وجود عشرات المواقع -غير الرسمية -والتي تحمل أسم جامعة النجاح الوطنية الصريح، وشعارها الواضح الجلي".

ووصف ملحم ما تعرض له بأنه قمع للحريات والرأي، مؤكداً أن الإنذار الموجه له هو ثمن مواقفه الخاصة من الأجواء الأكاديمية والإدارية والحريات العامة داخل الجامعة وهي نفس الظروف والأسباب التي قاتل وعمل من أجل ترسيخها في الجامعة طوال مسيرته".

من جانبها، اعتبرت الجامعة في كتابها الموجهة للأكاديمي ملحم أنه قام باستغلال اسم الجامعة في مقاله، مشيرة إلى أن مقاله أسهم في إحداث من التشويش على سياسة التعليم الالكتروني الذي تتبناه الجامعة والجامعات المحلية والعربية.

 

#جامعة النجاح #قدس