شبكة قدس الإخبارية

بالصور| مهندسان فلسطينيان يصنعان جهازًا للرش والتعقيم وقاية من كورونا

92

جنين- قُدس الإخبارية: تمكن مهندسان فلسطينيان وهما شقيقان من بلدة جبع جنوب جنين شمال الضفة المحتلة، من صناعة جهاز "رش وتعقيم" للمساهمة في دعم مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأعلن الشقيقان "مفيد ويزيد علاونة"، عبر فيسبوك تصنيع جهاز "تيربو" خاص لتعقيم الطرقات والبيوت والأشجار في بلدتهم والقرى المجاورة بكفاءة عالية، ضمن إجراءات الوقاية من الوباء،وتعاونًا مع بلدية جبع ولجنة الطوارئ.

وجاء في منشور المهندس مفيد، إن البدء بتنفيذ الفكرة، جاءت انطلاقًا من الحرص والمسؤولية المجتمعية، وضرورة التكاتف والتعاون والمسؤولية الواقعة على كل فرد في المجتمع، بضرورة توظيف قدراته وخبراته في مثل هذه الأزمات، ولأن الوطن للجميع.

وأكد علاونة أن طاقم المهندسين العاملين في المجموعة الهندسية، على جاهزية تامة لإنتاج مثل هذه الأجهزة بوقتٍ قياسي والعمل على تطويرها ومضاعفة كفاءتها.

"علاونة" الذي درس الهندسة الميكانيكية في جامعة فلسطين التقنية خضوري، حصل عام 2018، على شهادتين لأفضل المشاريع المنافسة في معرض العلوم الآسيوية، الأولى لأفضل المشاريع المشاركة، والثانية عن أفضل مشروعٍ في مجال الزراعة.

والمشروع الحاصل على الجائزة، عبارة عن نظام تحكمٍ إلكترونيّ يُمكّن المزارع من التحكم عن بعد بريّ وتسميد المزروعات، والكشف عن الأمراض التي تُصيبها، ليضمن نموّ المزروعات بالشكل الطبيعي والحصول على النتائج المرجوّة.

وذكر رئيس جامعة خضوري في طولكرم، نور أبو الرب، أن  المهندسان علاونة تخرجا هذا العام بامتياز وتفوق من الجامعة بعد فوزهما في المرتبة الثانية على المستوى العالمي في مشروع متميز أقيم في كوريا الجنوبية، يتعلق بقياس الرطوبة في الأرض وري المزروعات، بمشاركة 250 دولة في العالم منها فلسطين، حيث حصلا باسم فلسطين على التميز.