شبكة قدس الإخبارية

كيف يتم التعامل مع القادمين إلى البلاد عبر معبر الكرامة ؟

87631759_1283462611852677_2329751902444584960_o

فلسطين المحتلة - خاص بقدس الإخبارية:  تقوم وزارة الصحة بشكل مستمرّ بتحديث قوائم الدول التي ينتشر فيها فيروس “كورونا”، فتتعامل مع القادمين إلى البلاد من خلال الحجر الصحي والحجر المنزلي.

الدول التي يخضع القادم منها لحجر وزارة الصحة هي؛ الصين، كوريا الجنوبية، اليابان، مكاو، سنغافورة، تايلاند، هونغ كونغ، إيران، إيطاليا، الولايات المتحدة الأمريكية، سوريا، لبنان، ومصر.

أما الدول التي يخضع القادم منها للحجر المنزلي هي؛  تايوان، ماليزيا، الهند، البحرين، الكويت، عُمان، سيريلانكا، العراق، النمسا، ألمانيا، سويسرا، وبنغلادش.

إجراءات شرطة معبر الكرامة

يقول مدير شرطة معبر الكرامة العقيد مصطفى دوابشة لـ”قدس الإخبارية” إن دورهم يكمن في تحويل أي شخص قادم من الدول التي وضعتها وزارة الصحة وينتشر الفيروس فيها، وطواقمها هي التي تستكمل الإجراءات في التعامل معهم.

وأوضح أن أي تعديل من قبل وزارة الصحة على قوائم الدول، فإن دور شرطة المعبر الالتزام بها وغربلة القادمين وفقًا لها. 

وأكد أن هناك بعض القادمين من دول ضمن قوائم الوزارة يُنكرون وجودهم فيها، ويقولون بأنهم قادمون من الأردن، وهذا الأمر غير سليم ولا يتماشى مع المصلحة الوطنية ولا مصلحة الشخص ذاته.

وأضاف أن المسألة بحاجة لتعاون وتفهم أكبر، لأنها مصلحة عامة للشخص نفسه وعائلته ومن يختلط به مستقبلًا، معتبرًا بأنها قضية وطنية، ولا يوجد مصلحة لأي أحد بأن لا يتخذ الإجراءات اللازمة لأي قادمٍ من دول موبوءة. 

وأوضح أن معبر الكرامة يعمل كالمعتاد، وفي سؤالنا حول ما إذا كانت هناك إمكانية لإغلاقه بشكل كامل، قال إن أي جديد سيتم الإعلان عنه فورًا، لكن المعبر يعمل حتى اللحظة.

إجراءات وزارة الصحة 

مدير مديرية صحة أريحا والأغوار د.أرب عناني أكد لـ”قدس” أن هناك موظفون يعملون 24 ساعة ضمن حالة الطوارئ لمكافحة فيروس “كورونا”، حيث يتم استقبال القادم من قبل الطبيب والممرض، وإجراء فحوصات أولية له، مثل؛ الضغط، درجة الحرارة، وسؤاله عن الدولة التي جاء منها.

وأوضح أنه في حال كان قادمًا من دول الفيروس شديد الانتشار فيها كالصين مثلًا، يتم أخذ عينة منه، وحجره في “أكاديمية فتح” التي تم اختيارها كمكان للحجر الصحي في أريحا لمدة 14 يومًا.

وأشار إلى أن من يكون قادمًا من دول أقل انتشارًا للفيروس، ينتظر لمدة 24 ساعة بعد أخذ العيّنة منه، فإذا ظهرت النتيجة “سلبية” أي غير مُصاب، يُغادر على أن يخضع للحجر المنزلي لمدة 14 يومًا.

وأكد أنه حتى وإن ظهرت النتيجة سلبية، وخضع للحجر الصحي، عليه أن يراقب نفسه، كما ستُراقبه طواقم من الطب الوقائي في محافظته، وفي حال ظهرت عليه أية أعراض عليه فورًا الاتصال بالوزارة وإبلاغها بكل شيء.  

كما بيّن لـ”قدس” أن هناك بعض الأشخاص الذين يُنكرون وجودهم في الدول الموجودة ضمن قوائم الوزارة، وهؤلاء من يصعّبون المهمة عليهم، وهم قلّة، لكن هناك تنسيق عالي ما بين السلطات الأردنية والفلسطينية ومساعدة هيئة المعابر والحدود الفلسطينية لإعلامنا بالقادمين والمنتقلين من دول موبوءة إلى بلادنا.