شبكة قدس الإخبارية

داخلية غزة تعلن نتائج التحقيق الأولي بشأن حريق النصيرات

050320_ASH_00 (5)
هيئة التحرير

غزة – قدس الإخبارية: أعلنت وزارة الداخلية في غزة، اليوم الخميس، الأسباب الأولية للحادث الأليم الذي وقع في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وقالت الوزارة في بيان صحافي صادر عنها إن التحقيق الأولي أظهر أن الحريق ناجم عن تسريب للغاز داخل أحد المخابز، ما أدى لاشتعال النيران في المكان، تلاه انفجار لعدد من أسطوانات الغاز، وامتداد للحريق إلى المرافق والمحلات الملاصقة.

وأضافت: "تُجري الجهات المختصة في الوزارة التحقيقات اللازمة في أسباب الحادث، منذ وقوع الحادث الأليم، باندلاع حريق هائل في سوق مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأشارت إلى أن الحريق وقع في ساعة الذروة والازدحام، الأمر الذي تسبب بوقوع العدد الكبير من الضحايا والإصابات.

في السياق ذاته، أعلن رئيس لجنة المتابعة الحكومية محمد عوض عن حالة الطوارئ في مخيم النصيرات، وتشكيل لجنة عاجلة للطوارئ من أجل متابعة حادث النصيرات واتخاذ القرارات المناسبة.

وقال عوض في تصريحات صحافية إنه سيتم صرف مبلغ 2000 دولار لكل عائلة شهيد من ضحايا حادثة النصيرات الأليمة، و500 دولار إلى كل مصاب من مصابي الحادثة.

وتعهد عوض خلال جلسة طارئة للجنة في مخيم النصيرات مساء اليوم الخميس، بتخصيص كل الموازنات المالية اللازمة للجنة الطوارئ التي تشكّلت لمتابعة حادثة النصيرات المؤلمة.

وأوضح عوض أن لجنة الطوارئ تضم وزارات الصحة والداخلية والأمن الوطني والحكم المحلي والتنمية الاجتماعية والأوقاف والشئون الدينية والعمل ولكل من هذه الوزارات دوره في هذه اللجنة لمتابعة الحادثة الأليمة.

وبين أن الوزارات والمؤسسات الحكومية ستبدأ بعملية حصر الأضرار الناجمة عن حادث النصيرات، حيث وضعت خططاً عاجلة للتعامل مع الميدان، وتعمل اللجنة حاليا على دراسة قضية التعويضات والأضرار للضحايا والمصابين وللمتضررين من هذه الحادثة الأليمة.