شبكة قدس الإخبارية

الأسير مقداد الحيح.. جسد منهك من رصاص الاحتلال

الخليل - قُدس الإخبارية: يعاني الأسير المرض مقداد الحيح من ظروف صحية صعبة، جراء سياسة الأهمال الطبي المتعمد، التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحقه.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن "الحيح يعاني من إصابة برصاصة في الأذن، خلال اعتقاله من قبل قوات الاحتلال في القدس، بالعام 2015، وقد تسببت بضرر كبير لمجمع الأعصاب".

كما يعاني من إصابة بالغة بالفك الاسفل، وتغير ملامح الوجه وفقدان السمع بالأذن اليمنى، وصعوبة بالنطق، كما أصيب برصاصة بالشريان الرئيسي بالرقبة، وبرصاصة باليد اليسرى وبقايا شظايا بالظهر، وتضرر الجزء الأيمن من الدماغ مما أثر سلبا على الجهة اليسرى من الجسم وهي بحالة خدر دائم.

وبينت الهيئة، أن "مقداد احتجز لمدة 40 يوماً في مستشفى هداسا عين كارم، بعد الإصابة، أصيب خلالها بتعفن بالمعدة، ولا زال يعاني من مشاكل بها حتى اللحظة وخصوصا بعد الأكل، حيث يصاب بإسهال مزمن وآلآم، كما يشعر بحالة من الاغماء والتشنج في حال تأخره عن الذهاب للمرحاض".

وأوضحت، أن الأسير يعاني حالياً من عدم التوازن أثناء المشي، وعدم تطابق الفكين، وهو بحاجة إلى عمليات جراحية، وتتعمد إدارة السجون عدم تقديم العلاجات والاحتياجات الطبية اللازمة له، وإهمال حالته الصحية.

يُذكر أن الأسير الحيح يقضي حكماً بالسجن لمدة 16 سنة ونصف، وهو من بلدة صوريف شمال الخليل.