شبكة قدس الإخبارية

76 ألف إصابة.. كورونا يتوسع بآسيا وأوروبا والشرق الأوسط

95

العالم- قُدس الإخبارية: أعلنت الصين فجر السبت بيانات جديدة عن تفشي فيروس كورونا والوفيات التي تسبب بها، في حين يواصل الفيروس القاتل الظهور في مختلف أنحاء العالم، مما أثار قلق منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت لجنة الصحة الوطنية الصينية فجر السبت أنه تم تسجيل 109 حالات وفاة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد، مما يرفع حصيلة الوفيات الناجمة عن الفيروس إلى 2345.

وتم الإبلاغ عن 397 إصابة جديدة في جميع أرجاء البلاد، مما يجعل العدد الإجمالي للإصابات يصل إلى نحو 76 ألف حالة.

كوريا الجنوبية

ومن جانبها، أعلنت كوريا الجنوبية فجر السبت تسجيل 142 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو ما يرفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 346 حالة.

كما جرى الإبلاغ عن حالة وفاة جديدة ليصل عدد الذين قضوا جراء الفيروس إلى اثنين في كوريا الجنوبية.

إيطاليا

وفي إيطاليا، أعلنت السلطات الصحية الجمعة وفاة مسن إيطالي جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد، ليكون أول أوروبي يلقى حتفه بهذا الفيروس، وذلك بعد ساعات على إغلاق 10 بلدات للاشتباه بوجود إصابات أخرى.

وأعلن وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانسا وفاة أدريانو تريفيزان البالغ 78 عاما في المستشفى، بعد أن كانت قد تأكدت إصابته سابقا بفيروس كورونا.

وأدريانو العامل المتقاعد من منطقة فينيتو في شمال البلاد واحد من شخصين مصابين في المنطقة، في حين جرى اكتشاف 15 إصابة أخرى في منطقة لومبارديا اتخذت السلطات إجراءات فورية لعزلها.

وقالت السلطات في بيان صحفي إن خمسة أطباء إضافة إلى 10 أشخاص آخرين أصيبوا بالفيروس في لومبارديا بعد الاختلاط في الحانة نفسها وضمن حلقة الأصدقاء ذاتها، إضافة إلى وجود إصابتين في فينيتو.

وطُلب من 500 ألف شخص ملازمة منازلهم في المناطق التي شهدت الإصابات، بينما أُلغيت جميع الأنشطة والتجمعات في الأماكن العامة.

أوكرانيا

وفي أوكرانيا، التحقت وزيرة الصحة زوريانا سكاليتسكا اليوم بعدد من مواطنيها الذين يخضعون لحجر صحي لمدة 14 يوما عقب إجلائهم من الصين، وذلك في إشارة تضامن رمزية.

ونشرت الوزيرة سيلفي في حسابها على فيسبوك، وقالت إنها ستخضع للحجر الصحي في غرفة بمنشأة صحية ببلدة نوفي سانجاري (وسط البلاد) وإنها ستؤدي واجباتها عبر الهاتف وسكايب.

إيران

أما في إيران فقد توفي أربعة أشخاص من أصل 13 شخصا تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا.

وأدى تسجيل حالات وفيات وإصابات في إيران لاتخاذ الدول المجاورة لها إجراءات احترازية لمنع انتقال العدوى إليها.

وقد منع العراق أمس دخول الإيرانيين أراضيه، ومنع مواطنيه من زيارة هذا البلد إلى حين إشعار آخر.

وعلقت الخطوط الجوية الكويتية رحلاتها إلى إيران، وأوقفت موانئ الكويت نقل الأفراد من وإلى إيران، ونصحت وزارة الصحة المواطنين بعدم السفر إلى مدينة قم الإيرانية.

وفي تركيا، قال وزير الصحة فخر الدين كوجة اليوم إنه تباحث هاتفيا مع نظيره الإيراني سعيد نمكي حول ملف ظهور الفيروس في إيران.

وأضاف الوزير التركي أن موظفيه بدؤوا منذ أمس بإجراء فحوصات طبية للمسافرين القادمين من إيران، واتخذت السلطات تدابير احترازية في معبر غوربولاك الحدودي مع إيران لمنع انتقال المرض.

وذكر الوزير التركي أن نظيره الإيراني أخبره بأن عدد الحالات المشتبه بإصابتها بكورونا في بلاده ارتفع إلى 750، وعدد الإصابات المؤكدة ناهز 18.

لبنان

ومن جانبه، أعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن اليوم تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا لامرأة تبلغ 45 عاما.

وأضاف في مؤتمر صحفي أنها كانت قادمة من مدينة قم الإيرانية، وأنها تخضع للحجر الطبي. وأشار الوزير إلى أن السلطات الصحية تشتبه بوجود إصابتين إضافيتين بالفيروس قدمتا أيضا على متن طائرة إيرانية.

الإمارات

وأعلنت الإمارات الجمعة إصابتين جديدتين بالمرض، ليرتفع مجموع الإصابات في البلاد إلى 11 حالة.

مصر

وكانت مصر أعلنت بدورها في وقت سابق تسجيل إصابات بكورونا، لتكون أول دولة أفريقية يظهر فيها الفيروس.

وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من أن فرصة احتواء الفيروس في العالم تتقلص، مؤكدة ضرورة تحرك دول العالم سريعًا للسيطرة على انتشار الوباء.

يُشار إلى أن فيروس كورونا ظهر أول مرة بالصين يوم 12 ديسمبر/كانون الأول 2019 بمدينة ووهان وسط البلاد.

وكالات