شبكة قدس الإخبارية

بالصور: حمـاس تخترق هواتف مئات الجنود الإسرائيليين مجددًا

87

فلسطين المحتلة- قُدس الإخبارية: أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، أنه خلال الأشهر الأخيرة، رصد قسم أمن المعلومات فيما تسمى "هيئة الاستخبارات" محاولات متكرّرة من قبل حماس لاختراق هواتف نقالة لجنود إسرائيليين.

واعتمدت محاولات الاختراق، على التواصل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومحاولة إغرائهم لتنزيل تطبيقات خبيثة.

ووفقًا لبيان جيش الاحتلال، فإنه الجيش وبالتعاون مع ما يسمى "جهاز الأمن العام"، أحبط هجومًا تكنولوجيًا ناجحًا لشبكات الخوادم التابعة لحماس، الّتي خدمتها بهدف التواصل وجمع المعلومات من الجنود. وتعد هذه المرة الأولى لإحباط تكنولوجي من هذا النوع.

وعلى إثر هذه الخطوة، قرر الاحتلال استدعاء المئات من الجنود الّذين قد اخترقت هواتفهم، بهدف المساءلة وإزالة الخطر من الجهاز.

وأشار إلى أن حماس وسعت هذه المرة قدراتها، وبدأت تتوجه لشرائح أخرى، بخلاف المرات السابقة التي ركّزت فيها على المحاربين.

كما استخدمت حماس في محاولاتها الأخيرة، وسائل تواصل اجتماعي جديدة، إذ لأوّل مرة تستغل حماس تطبيق "التلغرام" للحديث مع الجنود (بالإضافة إلى التطبيقات المعروفة: فيسبوك، واتس أب، وإنستغرام).

وحاولت حماس استخدام هندسة اجتماعية أعلى وأكثر مصداقية- لأوّل مرة تمت رؤية عرض شخصيات صمّاء/ ثقيلة سمع. وبذلك استبعاد الرغبة بإجراء محادثات هاتفية صوتية أو محادثات فيديو.

واعتمدت في محاولاتها أيضًا على إرسال رسائل صوتيّة نسائية، في الأسابيع الأخيرة هناك أدلّة على أنّ حماس تُرسل للمُختَرَقين رسائل صوتية عامّة (نعم، لا، وما شابه)، من أجل الإعلاء من مصداقية الشخصية.

كما رصد قسم أمن المعلومات التابعة لاستخبارت الاحتلال، 6 شخصيات استُخدمت للوصول للجنود: "سارة أورلوبا، ماريا يعكوفليفا، عيدن بين عِزرا، نوعا دنون، يعيل أزولاي، وريفكا أبوكسيس". والكثير من الشخصيات تعرض أنفسها كمهاجرة جديدة لـ"إسرائيل" من أجل شرح عدم الإلمام التام على باللغة العبرية.

وحول آلية الاختراق، استخدمت حماس ثلاثة تطبيقات استخدمتها حماس لتجسّسها: "Catch&See", "ZatuApp", "GrixyApp". وُصفت أنها مُعدّة لنقل الصور بين المستخدمين لوقت قصير ومحدد (مثل تطبيق "سناب تشات").

بعد تنزيل التطبيق وتفعيله تم اختراق الهاتف الأمر الّذي مكّن حماس من السيطرة على الجهاز حيث تبيّن أن للتطبيقات قدرات عالية، ويجري التواصل مع خوادم حماس ونقل ملفات من الجهاز المختَرَق أوتوماتيكيًّا، "تصوير صور من بعيد بشكل مستقل، تنزيل ملفات إضافية، تسجيل صوت، GPS، توصيل للكاميرا، وغيرها".