شبكة قدس الإخبارية

ما هي مطالبها؟.. نقابة الأطباء تعلن عن خطوات تصعيدية

صورة تعبيرية

الضفة المحتلة - خاص قُدس الإخبارية: أعلنت نقابة الأطباء، أنها ستبدأ بفعاليات تصعيدية، خلال الأيام القادمة، احتجاجاً على "عدم استجابة الحكومة لمطالبها".

وقال عضو مجلس نقابة الأطباء، نافذ سرحان "لقدس الإخبارية"، إن "الحكومة أجبرت النقابة على اتخاذ هذه الخطوات، بعد أن لم يحقق الحوار الذي خضناه معهم طوال عام، أياً من مطالبنا".

وأضاف: "وزارة الصحة تعترف أن مطالبنا قانونية ومحقة، لكنها تحتج بأن الظروف المالية الصعبة التي تعيشها السلطة لا تسمح بتحقيقها حالياً، حسب وصفهم".

وأوضح: "لكننا كمجلس نقابة، لا نملك إلا السعي من أجل تحقيق مطالب الأطباء، الذين يشكلون الهيئة العامة للنقابة".

وحول الخلاف مع الجامعة الأمريكية العربية على طرح اختصاص "دكتور بصريات"، أوضح سرحان أن "الاختصاص ليس مطروحاً سوى في أمريكا وكندا، لظروف خاصة بهم، ومقارنته بتخصص "دكتور صيدلي" غير منطقي، لأن هذا التخصص تم إقراره في المجلس التشريعي ومجلس النواب الأردني أيضاً".

وحول الخطوات التصعيدية، بيَنت النقابة في بيان لها اليوم: "يوم الأحد القادم تعليق العمل بالعيادات الخارجية في المستشفيات الحكومية ومبنى وزارة الصحة في رام الله ونابلس، ويم الإثنين في جميع مرافق وزارة الصحة مع الالتزام بالتواجد والاعتصام أمام مجلس الوزراء الساعة 11 صباحاً يستثنى من ذلك المناوبين في المستشفيات".

وأضافت: "يوم الثلاثاء تعليق العمل في مديريات الرعاية الصحية الأولية، وفي العيادات الخارجية ووقف العمليات المبرمجة في المستشفيات، وإطلاق حملة طبية في المناطق المصنفة "ج" والمهمشة، وتشكيل وفود من المدن والتوجه للأغوار لعمل أيام طبية تطوعية مع التزام الزملاء بالمشاركة".

وأشارت إلى أن "يوم الاربعاء سيشهد تعليق العمل في العيادات والعمليات المبرمجة في المستشفيات، مع مغادرة أماكن العمل بعد الساعة 12 ظهرا لغير المناوبين و العاملين في مديريات الرعاية الصحية الأولية".

وقالت: "يوم الخميس تعليق العمل بشكل كامل في جميع مرافق وزارة الصحة، ما عدا المناوبين في المستشفيات، يستثنى من تعليق العمل الحالات الطارئة والولادة وغسيل الكلى وأمراض الدم والأورام ودائرة التحويلات".

وأوضحت النقابة أن مطالبها هي:

1- توفير الكوادر والمعدات وزيادة عدد الأسرة لجميع المراكز والمستشفيات ومرافق وزارة الصحة.

2- تعديل علاوة طبيعة العمل للأطباء العامين إلى 200 % بأثر رجعي من تاريخ 5\6\2013، وكذلك رفع علاوة الاختصاص لأطباء الخدمات الطبية العسكرية للطبيب العام لتصبح 100%، وللطبيب الاختصاصي لتصبح 150%، وإضافة علاوة مخاطرة لجميع الأطباء، وإقرار هذه العلاوات على موازنة 2020 وجدولة مستحقاتهم المالية. .

3- إلغاء برنامج دكتور بصريات الذي أعلن عنه من قبل الجامعه العربية الامريكية لأنه تدخل سافر في طبيعة عمل اختصاصي العيون.

4- تعديل كادر الأطباء الحاصلين على "البورد" الفلسطيني والمثبتين كموظفين في وزارة الصحة منذ تاريخ حصوله على "البورد" لتعديل درجاتهم ودفع استحقاقاتهم المالية كامله وجدولتها.

5- توقيع عقود الأطباء على برنامج الاختصاص والمستحقة منذ عام وذلك عن سنتي 2019 و سنة 2020 وجدولة استحقاقاتهم المالية ودفع بدل نهاية خدمة وتحسين ظروف العمل.

6-دفع المستحقات المالية للأطباء الذين قطعت رواتبهم دون وجه حق والذين قدمت قائمه باسمائهم الى دولة رئيس الوزراء ووزيرة الصحة.

7- رفع علاوة القدس للأطباء العاملين في وزارة الصحة.

8- تجميد قانون الحماية والسلامة الطبية الى حين اقرار التعديلات المطروحة من قبل نقابة الأطباء. .

9 -الإسراع في اقرار قانون حماية الكوادر الطبية والمؤسسات والذي قدم قبل خمسة اشهر لمجلس الوزراء.