شبكة قدس الإخبارية

الأسير شويكي.. صاحب النظرات الثاقبة وحلّاق سجن “النقب” 

أحمد شويكي

فلسطين المحتلة - خاص بقدس الإخبارية: كانوا خمسة أطفال يلعبون بحسب ذويهم ما بين بلدتي جبل المكبر وحي الثوري ببلدة سلوان (جنوباً)، قُتل أحدهم، بعضهم أُصيب برصاص الاحتلال وآخرون نجوا من الموت جرّاء الاعتداء عليهم بالضرب المُبرح، سواء خلال الاعتقال أو خلال التحقيق معهم.

استُشهد الطفل سامر أبو ميالة، لكن؛ أحمد شويكي (14 عاماً)، مهند جويحان (16 عاماً)، أمجد أبو ارميلة (15 عاماً)، سمير غيث (17 عاماً)، تلك كانت أعمارهم حينما اعتُقلوا في الثامن من شباط/ فبراير عام 2002 بزعم “قتلهم مستوطِنة يهودية من خلال الضرب والطعن” خلال تواجدهم في منطقة “التييلت”.

قضت محاكم الاحتلال بسجن شويكي لـ20 عاماً، جويحان لـ25، أبو ارميلة لـ25، أما غيث فحُكم بالسجن مدى الحياة حيث كان الأكبر سنّاً من بينهم. أشار رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب بأن مجموعة أخرى من الشبان اعتُقلوا في القضية ذاتها وحُكموا بالسجن لسنوات.

يقول أبو عصب لـ”قدس الإخبارية” إن الشاب شويكي الذي أُصيب برصاصة في يده خلال الحادثة، قضى 18 عاماً في سجون الاحتلال، ويعتبر أصغر طفل أسير في العالم، كونه دخل طفلاً وما زال حتى اليوم في الأسر.

ويضيف أنه نجح في الثانوية ويستكمل دراسته في العلوم السياسية للحصول على درجة البكالوريوس، كما أنه نشيط ومحبوب بين الأسرى، وهو أيضاً “حلّاق النقب” (محتجز في قسم 1).

أحمد ذاك الأسير المرح دخل اليوم ورفاقه جويحان، غيث، وأبو ارميلة عامهم الاعتقالي الـ19، وبلغ شويكي من العمر 33 عاماً، قضى طفولته وشبابه في السجن كبقية من اعتُقلوا معه في اليوم ذاته.

الأسير جويحان (35 عاماً) الذي كلّما جاء الثامن من شباط تتذكر عائلته يوم اعتقاله الأليم، تقول لـ”قدس الإخبارية”: “إن الألم ما زال ينخر في الذاكرة”.

وتقول شقيقته الصحفية ديالا جويحان: “التضييقات في السجون كبيرة، لكن أملهم بالحريّّة يجعلهم أكثر إرادة على تجاوز المِحَن والصعوبات من قبل الاحتلال”.

وتُضيف: “هناك أمل يُشرق في نفوسهم، مهنّد اليوم وبعد أن أنهى الثانوية، يدرس “خدمة اجتماعية”، وهو يحب قراءة الكتب، ولعب الرياضة، هكذا يمضي وقته في سجن النقب”.

مهنّد ما زال يُعاني من آثار الضرب الذي تعرّض له في أعقاب اعتقاله، حيث قام عناصر الاحتلال بضربه باتجاه الأنف والفك، وما زالت أوجاع مستمرة حتى اليوم.  

 

صورة للأسرى الأربعة .. 

04100152229220055520311867567143.jpg