شبكة قدس الإخبارية

شاهد: احتجاجات شعبية في السودان رفضًا للتطبيع مع "إسرائيل"

62

الخرطوم- قُدس الإخبارية: انطلقت تظاهرات شعبية في العاصمة السودانية الخرطوم، بعد صلاة الجمعة أمس، تنديدًا بلقاء رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان.

وجاءت المظاهرات بعد دعوات وجهها تيار "دولة القانون ونصرة الشريعة"، وتجمع "سودانيون ضد التطبيع"، وجابت الشوارع الرئيسية للعاصمة.

وهتف المشاركون بشعارات تندد بالتطبيع وترفض "صفقة القرن"، التي أعلنتها الولايات المتحدة لتصفية القضية الفلسطينية. تضمنت شعار "ارحل ارحل يا برهان، ارحل ارحل يا حمدوك، ضيعت الدين يا نصر الدين"، في إشارة إلى وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري.

كما حملوا لافتات نددت بـ الخطة الأمريكية للسلام المعروفة بـ"صفقة القرن".

وطالب تجمع "سودانيون ضد التطبيع" الحكومة الانتقالية بهيكليها السيادي والوزاري، التراجع فورًا عن مسار التطبيع مع "إسرائيل".

ودشن التجمع قبل أيام، حملة شعبية لجمع مليون توقيع، كمرحلة أولى لإعداد مذكرة تقدم لمجلس السيادة الانتقالي، للضغط عليه لمنع رئيسه من الذهاب في خطوات أخرى في طريق التطبيع.

وأفاد البيان أنه "على المغرر بهم والمُخطئين في التقدير أن لا يساوموا في قيمهم، وينظروا للدول التي مضت في علاقات مع الكيان الصهيوني، ماذا كسبت لاقتصادها أو تماسكها الداخلي، وماذا جنت من التذلل والخنوع". مضيفًا: "لا شيء سوى مزيد من التمزق والفقر والإذلال والأزمات".

ويعد اللقاء الذي جمع البرهان ونتنياهو، الإثنين الماضي، في أوغندا، هو الأول من نوعه، المعلن لمسؤول سوداني رفيع بالجانب الإسرائيلي منذ استقلال السودان عام 1956.

احتجاجات شعبية بالخرطوم ضد لقاء البرهان ونتنياهو (شاهد)