شبكة قدس الإخبارية

إنفانتينو: تقنية الفار لا تُستخدم بشكل صحيح في بعض البلدان

860

رياضة - قدس الإخبارية: أكد السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» أن تقنية حكم الفيديو المساعد «فار» لا يتم استخدامها بشكل صحيح في بعض البلدان، وعلى الرغم من أن حكم المباراة الأساسي عليه أن يتخذ القرار النهائي دائمًا، إلا أنه في كثير من الأوقات لا يحدث فيها ذلك.

وأجرى إنفانتينو مقابلة مع القناة الرسمية للجنة الأولمبية الدولية، تحدث خلالها عن عدد من الأمور، وكان أبرز ما جاء في حديثه هو التطرق إلى طريقة استخدام تقنية حكم الفيديو.

وقال إنفانتينو في تصريحاته: «من المهم أن يقوم الفار بدعم ومساعدة حكم المباراة في اتخاذ قراراته، وفي الوقت نفسه لا ينبغي أن نهمش دور الحكم ويصبح الفار هو من يتخد القرار بالنيابة عن الحكم، وهذه هي الطريقة التي يطبق فيها الفار في جميع أنحاء العالم تقريبًا».

وأضاف: «استخدام التقنية محاط بالجدل منذ تطبيقه، ويعتقد العديد من المتابعين للفار أن بإمكانه تجاوز وظيفته الأصلية، وهي رجوع الحكم إليه لمساعدته في اتخاذ القرار النهائي في الأخطاء التحكيمية الواضحة أثناء اللقاء».

واستطرد: «في الدوري الإنجليزي الممتاز، يتم استخدام الفار هذا الموسم للمرة الأولى، وقد اشتكى البعض من أن الحكام الذين يستخدمون الفار عبر الشاشات في الغرفة، قد اتخذوا القرارات النهائية بدلًا من الحكام المتواجدين في الملعب».

واستكمل رئيس الفيفا: «في البداية كانت هناك انتقادات لاذعة في الدوري الإيطالي، ولذا فإنني لن أتعامل مع النقد الحالي، خاصًة في إنجلترا، بطريقة مثيرة للغاية، حيث لا يوجد سبب يمنع النجاح في إنجلترا عنه في مكان آخر».

وأتم: «أعتقد أن الانتقادات طبيعية لشيء تنتظره كرة القدم منذ 150 عامًا، ولا يمكننا التظاهر بأنها مثالية».

الجدير بالذكر أنه قد أثيرت مؤخرًا عدة انتقادات قوية تجاه تقنية الفار واستخدامها من قبل الحكام وتأثيرها على نتائج بعض المباريات، واشتكى البعض من عدم استخدام هذه التقنية بالشكل السليم، بينما ذهب البعض الآخر إلى انتقاد المتحكمين في الفار عبر الشاشات وتدخلهم في قرارات التحكيم الخاصة بالمباراة.