شبكة قدس الإخبارية

خلال 2019.. الاحتلال قتل طالبين واعتقل 161 طالباً في فلسطين

5c726bf9bb
هيئة التحرير

رام الله – قدس الإخبارية: وثقت وزارة التربية والتعليم، اليوم الاحتلال، قتل الاحتلال الإسرائيلي طالبين واعتقال واعتقل (161) طالباً وطالبة، و(17) معلماً وموظفاً إدارياً، وجرح (175) طالباً وطالبة و(120) معلماً وموظفاً إدارياً، واحتجز (101) من الطلبة و(40) من المعلمين والإداريين، وأعاق الوصول الآمن للطلبة بواقع (4576) حالة، و(859) للمعلمين والإداريين.

 

وأشارت الوزارة، في بيان لها اليوم الأحد، بمناسبة اليوم العالمي للتعليم والذي تم الإعلان عنه لأول مرة العام الماضي وحمل هذا العام عنوان "التعليم من أجل الناس والازدهار والسلام"، إلى استمرار انتهاكات الاحتلال بحق التعليم، خاصةً في مدينة القدس وفي الخليل والمناطق المسماة "ج" وفي قطاع غزة.

وأضافت، أن الاحتلال هدم مدرستين وسلم إخطارات هدم ووقف أعمال بناء ومصادرة وإغلاق لعدد آخر من المدارس، و(49) مدرسة تعرضت لاعتداءات مختلفة، في حين بلغ مجموع الحصص الدراسية الضائعة على الطلبة بفعل انتهاكات الاحتلال (3071.5)، هذا في الوقت الذي يشن فيه الاحتلال هجمة شرسة على المناهج الوطنية ويسعى بكل ما أوتي من قوة للسيطرة على التعليم في القدس وأسرلته.

وتطرقت إلى مواصلة الاحتلال التضييق عليها ومنعها من بناء مدارس ضمن المعايير والأسس المعتمده في المناطق المستهدفة، ما اضطرها لبناء مدارس من الصفيح أو "الكرفانات"، من باب حرصها على توفير التعليم للطلبة في هذه المناطق.

وشددت "التربية" على أن ما يمارسه الاحتلال من انتهاكات بحق التعليم يشكل تحدياً حقيقياً أمام تحقيق فلسطين للأهداف المعلنة دولياً، والالتزام بالمواثيق الدولية للعمل بشكل حثيث لتطوير كافة مركبات التعليم ومراحله.