شبكة قدس الإخبارية

الزراعة بغزة: خسائر رش المحاصيل بالمبيدات السامة "مليون وربع مليون $"

64

غزة- قُدس الإخبارية: كشفت وزارة الزراعة الفلسطينية قيمة الأضرار المادية للمحاصيل الزراعية شرق قطاع غزة، جراء رشها للمبيدات السامة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها الخميس، أنه مجموع مساحة الأراضي الزراعية التي تضررت محاصيلها الزراعية بلغت أكثر من (2000 دنم)، فيما بلغت الخسائر مليون وربع المليون دولار.

وأشارت إلى أن الأضرار شملت معظم الزراعات الشتوية مثل القمح، الشعير، الفول، البازلاء، الملفوف، البصل والكوسا، بالإضافة للمزروعات الورقية مثل السبانخ والبقدونس.

وأدانت وزارة الزراعة، "هذه الجريمة البشعة المستمرة التي يرتكبها الاحتلال بحق القطاع الزراعي والمزارعين الفلسطينيين".

وطالبت المنظمات الدولية ومنظمات الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان والمؤسسات العربية بالإضافة لمؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية، القيام بجولات ميدانية على الأراضي الزراعية، للوقوف على حجم الأضرار الزراعية التي تسبب بها الاحتلال للمزارعين والخسائر التي ألحقها بهم، ومحاسبة الاحتلال على هذه الجريمة النكراء، والضغط عليه لإجباره على تعويض المزارعين عن الخسائر الكبيرة التي تكبدوها، في مصدر رزقهم الوحيد.

وأكدت على ضرورة التحقق من كذب مزاعم الاحتلال، بأن عملياته في رش المبيدات الزراعية لم تلحق ضررا بالأهالي والمزروعات والبيئة ولا تمس بخصوبة التربة".