شبكة قدس الإخبارية

ملحم: نعمل على تشغيل محطات تحويل الكهرباء لحل الأزمة

TwkTx

الضفة المحتلة - خاص قُدس الإخبارية: قال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم، إن "السلطة تعمل على حل أزمة الكهرباء التي تعيشها مناطق واسعة في الضفة، في ظل محاولة بعض الجهات ترحيل الأزمة وتوسيعها".

وأوضح ملحم "لقُدس الإخبارية"، أن جهات "لم يسمها" تحاول "ترحيل أزمة الكهرباء إلى نطاق أوسع منها"، وأضاف "ولكننا نحاول تطويق الأزمة ومعالجتها".

وكان ملحم قد صرح في لقاء مع إذاعة "24fm"، اليوم، أن "شركة كهرباء الجنوب هي من اختلقت الأزمة، بعد قرارها عدم تحويل مستحقات الكهرباء لوزارة المالية والتصرف بها، وهذا عمل غير قانوني، وسيؤدي لقطع التيار الكهربائي عن كل المنطقة".

وقال: "شركة كهرباء الجنوب يديرها هي البلديات وليس سلطة الطاقة أو القطاع الخاص، فمثلاً بلدية دورا تحول 700 الف شيكل من شركة الكهرباء للبلدية، فالأولى علاج العجز في التيار الكهربائي وليس تحويلها للبلدية، وقد وجهنا لهم عدة إنذارات".

وأضاف ملحم "لقُدس الإخبارية": "نعمل حالياً لتشغيل محطات تحويل الكهرباء، التي بنيناها في بيت أولا بالخليل، وقلنديا شمال القدس المحتلة، وبلدة صرة قضاء نابلس، لحل أزمة الكهرباء في محافظة رام الله، وعنبتا وطولكرم، وجنوب الضفة".

ويبين ملحم، أن "محطة التحويل في جنوب الضفة المحتلة، تم تخريبها من قبل خارجين عن القانون، في شهر أيار/مايو الماضي، ونعمل على إصلاحها".

وحول أسباب الأزمة الحالية، قال ملحم إن "الاحتلال له دور فيها من عدم تلبيته احتياجاتنا من الطاقة لسد العجز الحالي، ونبحث عن بدائل سواءً من خلال مشاريع الطاقة الشمسية، أو الحصول على الكهرباء من خطوط إقليمية".

وأضاف: "وقعنا اتفاقاً مع الأردن لتوسيع كمية الكهرباء التي نشتريها منهم، من 30 ميغا واط إلى 80 ميغا واط، ويحتاج الأمر كي يتم إنجازه، من 7 إلى 8 شهور".

يُشار إلى أن الضفة الغربية المحتلة، تعيش منذ شهور، أزمة انقطاع للتيار الكهربائي، الأمر الذي أثار احتجاجات واسعة بين الفلسطينيين.