شبكة قدس الإخبارية

مبادرة عالأرض .. نشطاء لبشار المصري: أوقف استقبال الإسرائيليين أولًا

82804471_2572062186362151_4830659162167836672_o (1)

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية: أحدث الإعلان الرسمي عن إطلاق مبادرة "عالأرض" "فكرتك بتحمينا" بتمويل من رجل الأعمال منيب المصري -مؤسس مدينة روابي- جدلًا بين النشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، نظرًا للجهة المنظمة للحملة.

والحملة حسب القائمين عليها، تهدف "إلى توفير فرص إضافية لتعزيز قدرة المواطن الفلسطيني على الصمود فوق أرضه المهددة بالنشاط الاستيطاني المتواصل والمتصاعد، كما تهدف إلى دعم أفكار خلاقة تمكن المواطن من توطيد علاقته التاريخية بالأرض، وتبرز للعالم المخاطر الجسيمة للمشروع الاستيطاني على حياة الشعب الفلسطيني وعلى السلام".

وتسهم المبادرة حسب وصف القائمين عليها في تكريس الرواية الفلسطينية فوق أرض فلسطين أمام استيطان يستهدف الإنسان والتاريخ والذاكرة والحقوق والمشهد والطبيعة والأرض وثرواتها ومواردها.

وأكدت المبادرة أن أبوابها مفتوحة لكل شخص مبتكر وريادي، سواء كان من داخل فلسطين أو خارجها، ولديه الإرادة والقدرة على تقديم مساهمة عملية ملموسة تساعد في تحقيق أهداف المبادرة، حيث تحصل الأفكار التي يتم اختيارها من قبل لجنة الحكام على دعم مالي ولوجستي وتقني ومهني، بحيث تتراوح قيمة المبلغ من ألف إلى نصف مليون شيقل لتنفيذ كل فكرة.

أما الجدل حول المبادرة، فكان بسبب الجهة الداعية إليها، حيث ربط نشطاء بين الحملة التي تهدف للتصدي للاستيطان وبين كونها من "أشخاص متهمين بالتطبيع" حسب وصفهم، في حين شجّع آخرون الفكرة وأكدوا على أهميتها.

وطالب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بإنهاء "الشراكات التي يقودها بشار المصري مع إسرائيليين في روابي ووقف استقبالهم" كخطوة أولى لدعم صمود الفلسطينيين.

وترصد قدس الإخبارية بعضًا من المنشورات الواردة عبر هاشتاج "ع_الأرض" وهاشتاج "فكرتك بتحمينا":

تمكة4
 

#استيطان #مبادرة