شبكة قدس الإخبارية

الراصد العلامي يوضح لـ"قدس" توقعات الأمطار والثلوج

91

فلسطين المحتلة- قُدس الإخبارية: تحدث الراصد الجوي ليث العلامي، عن أبرز توقعات الحالة الجوية بدءًا من الليلة ووصول المنخفض يوم غدٍ الثلاثاء، إضافة إلى توقعات تساقط الثلوج فوق الجبال في فلسطين.

وأوضح العلامي في حديثه لـ"قدس الإخبارية"، أن هناك فرص لهطول الأمطار، الليلة، تستمر لفترات طويلة، وفوق مناطق واسعة من البلاد.

وصباح الثلاثاء، تندفع كتلة هوائية شديدة البرودة، من أصل قطبي تعمل على خفض الحرارة بشكلٍ ملموس لتصبح أقل من معدلاتها بحدود 7 درجات مئوية.

كما تتهيأ الفرصة خلال ساعات الصباح والنهار من يوم الثلاثاء، لتساقط الثلوج فوق مرتفعات جبلية عالية خاصة التي تزيد عن 900-950 مترًا، فوق سطح البحر.

ولفت إلى أن المناطق التي تكون فيها المرتفعات أقل من 900 متر، قد تشهد تساقط ثلوج خفيفة أو مخلوطة بالأمطار.

ونوّه إلى أن هناك فرص لتراكم الثلوج فوق بعض القمم الجبلية، في جنوب الضفة الغربية، مثل جبال جنوب بيت لحم والخليل، ولكن لفترات بسيطة.

وفي التفاصيل، أوضح العلامي، أن قمم جنوب بيت لحم والخليل، ستشهد تراكمات بسيطة للثلوج الصافية، ولفترات محدودة، قد تكون حتى ساعات العصر والمساء الأولى.

ويتحول الهطول الثلجي إلى مطري، بسبب ابتعاد البؤرة القطبية عن البلاد، مع بقاء الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بين الحين والآخر على امتداد مناطق واسعة.

أما يوم الأربعاء، فتبقى الفرصة مهيأة لسقوط الأمطار خاصة بالمناطق الوسطى والجنوبية من البلاد، وخاصة السواحل في قطاع غزة، حتى ساعات النهاء والعصر الأولى.

لاحقًا يبدأ المنخفض الجوي بالابتعاد عن المنطقة تدريجيًا وتصبح فرص هطول الأمطار ضعيفة جدًا ومستبعدة وذلك خلال مساء وليلة الأربعاء للخميس.

فجر الخميس: يتوقع أن يحدث الصقيع والانجماد في مناطق متفرقة بفلسطين،

وقدّم العلامي تحذيرات جوية، من الضباب وانعدام الرؤية، وخطر السيول في المناطق المنخفضة والأودية خاصة ببعض المناطق الساحلية الشمالية والوسطى.