شبكة قدس الإخبارية

سلوان.. قرار إسرائيلي بتشريد وإخلاء فلسطينيين من منازلهم لصالح مستوطنين

حي بطن الهوى

القدس المحتلة - قدس الإخبارية: أصدرت محكمة “صلح” الاحتلال قراراً يقضي بطرد عائلة فلسطينية من سكنها (مبنى) في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك (جنوب القدس)، بحجة ملكيّتها للمستوطنين.

وذكر مركز معلومات وادي حلوة أن المحكمة قضت مساء أمس، بإخلاء مبنى سكني لعائلة ناصر الرجبي في حي “بطن الهوى”، لصالح جمعية “عطيرت كوهنيم” الاستيطانية، بحجة ملكية اليهود للأرض المقامة عليها البناية عام 1948.

وأوضح المركز ولجنة حي بطن الهوى في بيان مشترك، أمس الأحد، أن قاضي محكمة “الصلح” رد اعتراض عائلة الرجبي على البلاغات القضائية التي كانت قد تسلمتها من جمعية "عطيرت كوهنيم" عام 2016، وبدأت منذ ذلك الوقت بخوض صراع في المحكمة لإثبات ملكيتها للعقار والأرض.

البناية السكنية مؤلفة من ثلاثة طوابق (3 شقق سكنية) تأوي 16 فرداً، بينهم أطفال وكبار في السن وذوي احتياجات خاصة، حيث أوضح المركز واللجنة أن الجلسة الأخيرة للمحكمة كانت في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، وأصدر القاضي أمس قراره الذي انحاز للجمعية الاستيطانية.

وأوضحا أن جمعية "عطيرت كوهنيم" حصلت عام 2001 على حق إدارة أملاك الجمعية اليهودية التي تدّعي ملكيتها للأرض، وبدأت منذ شهر أيلول عام 2015 بتسليم بلاغات قضائية لأهالي الحي، تطالب بالأرض المقامة عليهم منازلهم، وتسلمت 84 عائلة من الحي بلاغات ودعاوى الإخلاء.

مبنى عائلة الرجبي المهدد بالإخلاء يقع ضمن مخطط  “عطيرت كوهنيم” للسيطرة على 5 دونمات و200 متر مربع من حي “الحارة الوسطى” في منطقة "بطن الهوى"، بحجة ملكيتها ليهود من اليمن منذ عام 1881، علمًا بأنها مقسمة إلى 6 قطع من الأراضي وأرقامها (73-75-88-95-96-97).

وتدّعي جمعية “عطيرت كوهنيم” أن المحكمة “العليا” الإسرائيلية أقرت ملكية اليهود من اليمن لأرض بطن الهوى.

ولفت المركز إلى أن الأرض مقام عليها حوالي 35 بناية سكنية، وجميع سكانها يعيشون في الحي منذ عشرات السنين، بعد شرائهم الأراضي والممتلكات من أصحابها السابقين بأوراق رسمية.

ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية أنه تم تحديد موعد الإخلاء حتى الأول من شهر تموز/ يوليو القادم.

وكانت المحكمة “العليا” التابعة للاحتلال قد صادقت أمس أيضاً على هدم مبان ومنازل فلسطينية في قرية صور باهر جنوبي القدس المحتلة، مدّعياً الاحتلال أنها أقيمت بشكل مخالف للقانون قرب جدار الفصل العنصري بالمكان.

ورفضت محكمة الاحتلال الالتماس الذي تقدمت به أربع عائلات فلسطينية لمنع قرار الهدم الذي أصدر بحق هذه المباني والمنازل.