شبكة قدس الإخبارية

دراسة: بهذه الطريقة تقل متابعة الفلسطينيين لإعلام الاحتلال

thumb (3)

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية: أوصت دراسة حديثة، وسائل الإعلام الفلسطينية بضرورة تخصيص برامج تتابع الشأن الداخلي في دولة الاحتلال، من أجل تقليل متابعة الفلسطيني للإعلام التابع لمؤسسات الاحتلال.

وركزت الدراسة على إذاعة "مكان" التابعة لهئية البث لدى الاحتلال، وتمثلت مشكلة البحث في معرفة توجهات الفلسطينيين في الاستماع إلى هذه الإذاعة.

وتساءلت الدراسة التي أعدتها الإعلامتيان إيمان شواهنة وهديل دويكات، فيما إذا كان الفلسطيني يتابع الإذاعة لإعجابه بالمحتوى الذي تقدمه؟ أم أنه يحرص على معرفة وجهة نظر الاحتلال من الأحداث؟ وهل يشي هذا بوجود خلل وتقصير في المحتوى الذي تبثه الإذاعات المحلية الفلسطينية؟

وأشارت النتائج، إلى أن الفلسطينيين يلجؤون إلى إذاعة "مكان" لمعرفة وجهة نظر الاحتلال من التطورات والقضايا، حيث بلغت نسبة المتفقين مع هذا الطرح 61.5% من العينة المستطلعة والتي بلغت 114 فلسطينيًا من مناطق متفرقة في الضفة المحتلة، فيما كانت البرامج السياسية الأكثر متابعة بنسبة بلغت 54.4%.

كما أظهرت الدراسة أن الفلسطيني يعي تمامًا أنه يتعرض لإذاعة "مضادة" لقضيته، وفيما يتعلق بأوقات التعرض أوضحت النتائج أن أكثر الأوقات التي يستمع فيها الفلسطينيون للإذاعة هي الفترة الصباحية، وفي المواصلات بشكل كبير.

وأوصت الباحثتان بناءً على الدراسة، الإذاعات الفلسطينية بالتجديد في الأسلوب المتبع، وتخصيص مساحات للبرامج المختصة بمتابعة الشأن الداخلي في دولة الاحتلال.

#الاحتلال #إذاعة