شبكة قدس الإخبارية

هيئة الأسرى: اتفاق بتحويل الأسير زهران للتحقيق

الأسير زهران

فلسطين المحتلة - قدس الإخبارية: أفادت مصادر حقوقية أن سلطات الاحتلال قضت بتحويل الأسير أحمد زهران (42 عاماً) للتحقيق الأمني بعد تعليقه للإضراب الذي استمرّ لـ113 يومًا.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، أن الأسير أحمد زهران علّق إضرابه المفتوح عن الطعام، الليلة الماضية بعد التوصّل لاتفاق مع إدارة سجون الاحتلال حول اعتقاله الإداري.

وبيّن مدير الوحدة القانونية في هيئة الأسرى المحامي جواد بولس أن الاتفاق قضى بتحويل الأسير زهران للتحقيق الأمني بعد تعليقه للإضراب، وانتظار نتائج هذا التحقيق، علماً بأنه معتقل “إدارياً” بلا تهمة منذ شهر آذار/ مارس 2019، ومن المفترض أن ينتهي الأمر الأخير الصّادر بحقّه في الـ26 من شهر شباط/ فبراير المقبل.

ولفتت الهيئة إلى أن المحكمة العسكرية للاحتلال كانت قد رفضت الاستئناف المقدّم باسمه في السابع من الشهر الجاري، بذريعة ضرورة إخضاعه للتحقيق، علماً بأن محققين من مركز تحقيق وتوقيف "المسكوبية" غرب القدس، كانوا قد حضروا للتّحقيق معه في يوم إضرابه التسعين في عيادة “سجن الرملة”، ولم يتمكّنوا من إتمامه لصعوبة الوضع الصحي له.

وأكّدت الهيئة أن إدارة سجون الاحتلال مارست التعذيب بحق الأسير زهران خلال إضرابه، فقامت بعزله انفرادياً منذ اليوم الأول للإضراب، ونقّلته بين السجون والمشافي، ما فاقم من وضعه الصحي.

وأشارت إلى أنه وصل لمرحلة لا يستطيع الوقوف فيها، وفقد من وزنه نحو 40 كغم، ووصلت نبضات قلبه إلى 35.

الأسير زهران من بلدة دير أبو مشعل قضاء رام الله، وكان قد أمضى ما مجموعه 15 عاماً في سجون الاحتلال، وخاض إضراباً سابقاً مطالباً بإنهاء اعتقاله الإداري خلال شهر تموز/ يوليو 2019، وعلّقه بعد 39 يوماً بناءً على وعود إدارة سجون الاحتلال بالإفراج عنه، إلّا أنها نكثت بها ورفضت الإفراج عنه.