شبكة قدس الإخبارية

محدّث | حالة الطقس: أجواء باردة وماطرة ومنخفض جديد يشتدّ الأربعاء

FB_IMG_1578205117156

فلسطين المحتلة- قدس الإخبارية: تبقى البلاد اليوم الأحد تحت تأثير بقايا الجبهة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي الذي يتمركز شمال سوريا وعلى الحدود التركية. 

ويبقى الجو اليوم باردا وماطرا على فترات في مناطق واسعة من شمال ووسط البلاد، ثم ينحسر تأثير المنخفض الجوي مع ساعات الصباح المتأخر والظهيرة عن الجنوب، ثم ينحسر عن الوسط مع ساعات الظهر والعصر ثم ينحسر باتجاه أقصى الشمال.

ومن المتوقع أن ينحسر المنخفض الجوي بشكل شبه كلي مع ساعات المساء والليل ويستقر الجو يوم غد الإثنين وبشكل مؤقت.

فيما تتأثر البلاد بكتلة هوائية شديدة البرودة يوم الثلاثاء مرافقة تأتي في مقدمة منخفض جوي يبدأ بشكل أساس يوم الأربعاء.

من جهته، يتوقع الراصد الجوي قصي الحلايقة، تراجع تأثير المنخفض الجوي عن المناطق الجنوبية والوسطى بعد ليلة عاصفة ماطرة بغزارة تواصلت حتى الفجر، حيث سُجلت كميات أمطار ممتازة في العديد من المناطق. 

ومن المتوقع استمرار هطول الأمطار في المنطقة الشمالية تكون مصحوبة بالرعد وتساقط البَرَد أحياناً، وتضعف فرص هطول الأمطار عن بقية المناطق الجنوبية والوسطى، ويستمر هبوب الرياح النشطة على مختلف المناطق ويسود طقس شديد البرودة. 

ويوم غد الإثنين تستقر الأجواء، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، ويكون الطقس بارداً بشكل لافت في أغلب المناطق. 

ويقترب من المنطقة تدريجياً يوم الثلاثاء المُقبل منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة، حيث يتمركز هذا المنخفض في وقت مبكر إلى الشرق من جزيرة كريت، ويصل أقرب تمركز له في ذلك اليوم إلى الغرب من جزيرة قبرص، ما يعني بقاء التأثير الرئيس على شكل هبوب رياح قوية. 

ويتوقع الثلاثاء هبوب رياح شديدة باردة على أغلب المناطق بهبات تصل إلى حدود 70 كم/ ساعة، تكون مثيرة للغبار والأتربة في المنطقتين الوسطى والجنوبية، وفي شمال البلاد تكون الفرصة مهيأة لتساقط زخات متفرقة من المطر. 

وتتأثر البلاد بشكل مباشر بالمنخفض الجوي يوم الأربعاء المقبل، حيث من المتوقع أن يتمركز في ساعات الصباح - الظهيرة جنوب جزيرة قبرص، ومن المتوقع أن تعبر المناطق الشمالية جبهة هوائية فعالية، تعمل على تحول الأجواء إلى ماطرة بغزارة، وبقاء الأجواء عاصفة بدون هطولات في الوسط والجنوب. 

ومع ساعات عصر ومساء الأربعاء، يتمركز المنخفض الجوي شرق جزيرة قبرص، ما يعني انكسار حركة الرياح الجنوبية الغربية وتحولها الى غربية وشمالية غربية وانتشار الأمطار الغزيرة الى الوسط والجنوب مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط زخات البَرَد. 

وتتواصل الهطولات المطرية على مختلف المناطق يوم الخميس المقبل، حيث تسود أجواء شديدة البرودة مع تمركز المنخفض الجوي شرق الأراضي السورية، إضافة لاحتمالية تأثر البلاد بكتلة هوائية أشد برودة الجمعة، لها احتمالان، إما صقيع حيث تندفع عن طريق اليابسة، وإما تدخل البحر المتوسط وتسبب تجدد الأمطار وربما زخات الثلوج على بعض المناطق العالية جداً.