شبكة قدس الإخبارية

ماذا قالت الفصائل الفلسطينية بعد اغتيال قاسم سليماني؟

20200103033809
هيئة التحرير

رام الله – قدس الإخبارية: نعت عدد من الفصائل الفلسطينية، صباح اليوم الجمعة، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني الذي اغتالته أمريكا في غارة جوية استهدفته قرب مطار بغداد في العاصمة العراقية هو وآخرين.

وقالت حركة حماس في بيان صحافي صادر عنها: "تتقدم الحركة بخالص التعزية والمواساة للقيادة الإيرانية والشعب الإيراني باستشهاد اللواء قاسم سليماني -رحمه الله- أحد أبرز القادة العسكريين الإيرانيين، والذي كان له دور بارز في دعم المقاومة الفلسطينية في مختلف المجالات".

وأضافت: "تدين الحركة هذه العربدة والجرائم الأمريكية المستمرة في زرع وبث التوتر في المنطقة خدمة للعدو الصهيوني المجرم".

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تتحمل المسؤولية عن الدماء التي تسيل في المنطقة العربية، خاصة أنها بسلوكها العدواني تؤجج الصراعات دون أي اعتبار لمصالح الشعوب وحريتها واستقرارها.

من جانبها، قالت حركة الجهاد الإسلامي على لسان القيادي فيها خضر عدنان تعقيبا على اغتيال سليماني إن أمريكا بجرائمها وانحيازها للاحتلال تؤكد أنها عدوة الأمة والشعوب.

وأضاف عدنان: "الشهيد قاسم سليماني كان رأس حربة في مواجهة الهيمنة الأمريكية، هذه المواجهة لا تنتهي الا بانتهاء الهيمنة ورحيل الاحتلال والاستعمار عن بلادنا"، معتبراً أن الاحتلال من أكثر المستفيدين من هذه الجريمة النكراء.

في السياق ذاته، عبّرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن إدانتها الشديدة لإقدام الإدارة الأمريكية على اغتيال اللواء قاسم سليماني قائد قوة القدس في الحرس الثوري الإيراني، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق.

ورأت الجبهة أن هذا الاغتيال الذي جرى على الأراضي العراقية يشكّل نقلة نوعية في العدوانية الأمريكية وفي الحرب التي تخوضها بأشكالٍ مختلفة مع "الكيان الصهيوني" ضد شعوب المنطقة وقوى المقاومة فيها.

وشددت الجبهة، على أن انفلات الإدارة الأمريكية والكيان في الاستباحة والعدوان على أكثر من بلدٍ عربي وآخرها ما جرى في العراق من عدوانٍ واغتيال، يستدعي ردًا منسقًا وشاملاً ومتصلاً من قوى المقاومة ومن جميع الوطنيين في المنطقة وعلى مساحتها يطال الوجود والمصالح الأمريكية والصهيونية فيها.

وتوجهت الجبهة بخالص العزاء للشعب الإيراني وقيادته لاستشهاد اللواء قاسم سليماني الذي لن ينسى له شعبنا الفلسطيني دوره المبادر والبارز في تجسيد موقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدعم حقوقه ونضاله ضد العدو الصهيوني ودعم قوى المقاومة وتطوير قدراتها.

من جانبها، قالت سرايا القدس إن ‎محور المقاومة لن يهزم ولن ينكسر وسيزداد تماسكاً وقوة في مواجهة المشروع الصهيوأمريكي، مضيفاً "‏الشهيد ‎سليماني أشرف على امتداد عقدين من الزمان على الدعم المباشر لفلسطين ونقل الخبرات العسكرية والأمنية لمجاهديها".

في السياق ذاته، نعت كتائب القسام الذراع العسكرية لحركة حماس قاسم سليماني ومن قضوا معه في الغارة الأميركية التي تعرضوا لها ببغداد فجر الجمعة.

وقال القسام في بيانه: "إننا إذ نزف القائد الحاج قاسم سليماني فإننا نتذكر سيرته ودوره الكبير والواسع نحو قضية فلسطين ودعم المقاومة، حيث ركز الكثير من جهده وجهاده تجاه العمل على زوال الكيان الصهيوني وكنسه عن أرض فلسطين، وعمل على تقديم كافة أشكال الدعم للمقاومة لمجابهة العدو الصهيوني، ولا شك أن دوره الكبير في هذا المسار جعله هدفاً كبيراً لأمريكا والعدو الصهيوني".

إلى ذلك، قالت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إن أمريكا تفتح على نفسها بوابات الجحيمب اغتيالها اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي.

وأكدت الكتائب أن الجريمة الأمريكية تتوجب رداً شاملاً من قوى محور المقاومة يستهدف كافة المصالح الأمريكية بالمنطقة ليكون درساً رادعاً وقاسياً لها ولأذنابها ، وأن محور المقاومة لن يركع ولن ينكسر وسيبقى صامداً يواصل نضاله ضد قوى الاستعمار والاحتلال.