شبكة قدس الإخبارية

ماهو البوكسينج داي في الدوري الإنجليزي؟

رياضة - قدس الإخبارية:  يتميز الدوري الإنجليزي بعدة تقاليد هامة، تُضفي على المسابقة طابعاً مُميزاً عن باقي مُسابقات الدوري في العالم، ومن تلك التقاليد ما يُعرف بـ”البوكسينج داي”، وهو ما يُمكن اعتباره إسهام كرة القدم في أجواء الاحتفال ببريطانيا.

ماهو البوكسينج داي؟

البوكسينج داي هو عيد يحتفل به البريطانيون و سُكان دول الكومنولث في يوم السادس والعشرين من ديسمبر، أي اليوم التالي تماماً لأعياد الميلاد “الكريسماس”، ويُرجح أن سبب التسمية “يوم الصناديق” يرجع لكون اليوم الذي بدأ الاحتفال به منذ منتصف القرن التاسع عشر هو المُناسبة التي تُوزع فيها العطايا و الهدايا في الصناديق، وهو عيد معروف في بلد مثل أيرلندا المجاورة بعيد القديس ستيفن.

تاريخ البوكسينج داي مع الدوري الإنجليزي

وبالحديث عن تقليد البوكسينج داي في الدوري الإنجليزي، فربما أراد القائمون على كرة القدم في بلاد الإنجليز على المشاركة في الأجواء الاحتفالية لليوم، وهو تقليد بدأ في موسم 1888/1889 حينما هزم بريستون نورث مُنافسه ديربي كاونتي بخمسة أهداف دون رد.

وبحسب تقرير لصحيفة ذا صن البريطانية فإن يوم الكريسماس الذي يبدو حالياً غير قابل لجدولة المُباريات فيه لانشغال الناس بالعيد و ما يتعلق به بزيارة الأجداد و خطاب الملكة، فإن ذلك لم يكن الحال حتى خمسينيات القرن الماضي، قبل أن تتغير الأحوال ليُصبح المزاج العام غير مُرحب بمُباريات في عيد الميلاد، ليُصبح موسم 1957/1958 هو آخر مواسم جدولة المُباريات في يوم الكريسماس، تاركاً المجال للبوكسينج داي ليلعب دوره.

وجرى العرف ألا يُحدد تاريخ البوكسينج داي لمُباريات الديربي الكبيرة جماهيرياً، مع الحرص على ألا تكون مسافات الانتقال كبيرة بين ملاعب الأندية المختلفة على قدر الإمكان، ليتماشى ذلك مع تقليد التجمعات العائلية لمُشاهدة المُباريات، مع إعطاء الفريق الذي لا يلعب على أرضه في البوكسينج داي حق لعب مُباراة السنة الجديدة على أرضه.

وتُقام تسع مُباريات في يوم البوكسينج داي هذا الموسم، حيث يلتقي توتنهام هوتسبير مع برايتون، وشيفيلد يونايتد ضد واتفورد، ويستضيف أستون فيلا فريق نورويتش، ويحل أرسنال ضيفاً على بورنموث، وساوثهامبتون على تشيلسي، فيما يُواجه كريستال بالاس على أرضه وست هام.

ويلتقي إيفرتون على أرضه مع بيرنلي، ومانشستر يونايتد يستضيف نيوكاسل يونايتد، فيما سيكون لقاء ليستر سيتي ضد ليفربول آخر مُواجهات اليوم، قبل أن يُواجه وولفرهامبتون مانشستر سيتي في اليوم الذي يليه.