شبكة قدس الإخبارية

في اليوم الأول لـ"الحانوكاه" العبري

محدّث | اعتقال أربع فلسطينيات واقتحام 282 مستوطناً للمسجد الأقصى

4545b94b-b107-455e-b8c9-be2b0704a3ff

القدس المحتلة - قدس الإخبارية: اقتحم 282 مستوطناً يهودياً، باحات المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة صباح اليوم الإثنين.

وأفادت مراسلة “قدس الإخبارية” أن مجموعات كبيرة من المستوطنين اقتحمت المسجد الأقصى من “باب المغاربة” وحتى “باب السلسلة” في اليوم الأول لعيد “الحانوكاه” العبري.

وأضافت أن شرطة الاحتلال عملت على تأمين اقتحامات المستوطنين من خلال نشر عناصرها في الباحات، إلى جانب مرافقتهم من قبل القوات الخاصة المدججة بالسلاح، لحمايتهم خلال أداء صلواتهم وطقوسهم خاصة في محيط "باب الرحمة" الذي يشهد عادة انتهاكات إسرائيلية.

وأوضح أحد حراس المسجد الأقصى لـ"قدس الإخبارية" أن 232 مستوطناً وخمسين عنصراً احتلالياً ما بين عناصر شرطة وجنود وضباط اقتحموا المسجد الأقصى خلال الجولة الصباحية.

وأكد اعتقال أربع سيدات كنّ يُرابطن ويصلين في محيط "باب الرحمة" وهنّ؛ إلهام أبو صبيح، "أم محمد" شيوخي، "أم أيمن" الصوص، و"أم عنان" غراب، حيث تم اقتيادهنّ للتحقيق في أحد مراكز شرطة الاحتلال في البلدة القديمة.

ويعد “الحانوكاه” بحسب الموروث اليهودي من أكثر الأعياد ارتباطًا بالهيكل المزعوم لذلك فهو أكثر الأعياد والمواسم اليهودية ربطًا بالمسجد الأقصى من ناحية القصة والرواية التوراتية.

وعادة ما تقوم الجماعات اليهودية المتطرفة الداعية لإقامة “المعبد” مكان الأقصى، بنشر دعواتها المحّرضة على إقامة أي شعائر داخل المسجد الأقصى احتفاءً بـ”الحانوكاه”، وهم يتطلعون إلى إدخال المنارة إلى المسجد الأقصى وإضاءتها داخله؛ تلبية لأحلام حاخاماتهم، بحسب الباحث الفلسطيني زياد ابحيص.

ودعت منظمة “نساء لأجل الهيكل”، و”طلاب لأجل الهيكل”، و”برنامج هليبا” التوراتي و”اتحاد منظمات الهيكل” لتنفيذ سلسلة من الاقتحامات الأقصى طوال أيام “الحانوكاة” ابتداءً من اليوم وحتى نهاية الأسبوع الجاري.

ويخطط المستوطنون في هذا العيد إلى إضاءة شمعدان عند باب الأسباط وذلك في ساحة الغزالي، إلى جانب إضاءة أكبر شمعدان في حائط البراق وسيتم إشعاله في كل ليلة حتى نهاية العيد.

من جهته، قال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، إن استمرار اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، هو “استهتار بمشاعر كل الأمة العربية والإسلامية، وعدوان سافر على مقدساتها”.

وأضاف في بيان له، أن الاقتحامات المتزايدة للمسجد الأقصى “تأخذ تشجيعها من الدعم الأمريكي لجرائم الاحتلال وقراراتها بخصوص مدينة القدس”.

وأوضح أن “هذه الاقتحامات المتواصلة تؤكد حجم الجريمة التي يرتكبها دعاة التطبيع مع الاحتلال بحق شعبنا وقضيته ومقدسات الأمة”.