شبكة قدس الإخبارية

الأقصى والبراق والإبراهيمي على أبواب عيد تهويدي خطير

9998997293

المسجد الأقصى، حائط البراق في القدس، المسجد الابراهيمي في الخليل، ثلاثتهم يستعدون لاستقبال عيد تهويدي خطير ينتهك حرمتهم وقداستهم.

عيد الحانوكاة "المنارة"* 

موسم تهويدي يبدأ يوم الأحد القادم 2019.12.22 ويستمر حتى يوم الاثنين 2019.12.30.

أصل الحانوكاه في الأدبيات اليهودية

يأتي هذا الحدث تخليدا لما ذكره سفر المكابيين الثاني في الأسطورة اليهودية، عند حديثه عن الثورة الشهيرة المسمى بثورة المكابيين (( الحشمونيين ))، والتي استمرت ثلاث سنوات و أسفرت بحسب زعم الأسطورة إلى تطهير المعبد من اليونان، وتم الاحتفال بهذا النصر بتدشين الهيكل من جديد في الخامس والعشرين من شهر كسليف.. وبذلك النصر صار اليهود يحتفلون كل عام في الخامس والعشرين من شهر كسليف الحالي، الموافق 2019.12.22 لهذا العام.

ارتباطه بالأقصى

يعد هذا العيد بحسب الموروث اليهودي من أكثر الأعياد ارتباطا بالهيكل المزعوم لذلك فهو أكثر الأعياد والمواسم اليهودية ربطا بالمسجد الأقصى من ناحية القصة والرواية التوراتية، فالأعياد السابقة جميعها لا ترتبط بالمعبد "الهيكل" حدثا أو مكانا بشكل مباشر، غير أن هذا العيد يرتبط به وبحادثة تطهير مزعومة له كما ورد في سفر المكابيين الثاني.

الأقصى خلال عيد الحانوكاة

خلال هذا العيد تبدأ الجماعات اليهودية المتطرفة الداعية لإقامة المعبد مكان الأقصى، بالدعوات والنشرات المحّرضة على إقامة أي شعائر داخل المسجد الأقصى احتفاءاً بالحانوكاة، وهم يتطلعون إلى إدخال المنارة إلى المسجد الأقصى وإضاءتها داخله تلبية لأحلام حاخاماتهم.

وفي ظل التحضيرات الصهيونية المتواصلة لتهويد الأقصى واستغلال عيد الحانوكاة كأهم المواسم لذلك، فقد اتحدت منظمة "نساء لأجل الهيكل"، و"طلاب لأجل الهيكل"، و"برنامج هليبا" التوراتي و"اتحاد منظمات الهيكل" في تنفيذ برنامج توراتي مركزي داخل الأقصى باقتحام الأقصى طوال أيام الحانوكاة ابتداءا من يوم الأحد القادم وحتى نهاية الاسبوع.

منظمات متطرفة تستعد لتنفيذ اقتحامات نوعية

1 .أعلنت منظمة "شباب هار إيل" عن نيتها تنفيذ أكبر اقتحاماتها للأقصى خلال يوم الثلاثاء 2019.12.24 وهو اليوم الثالث من عيد الحانوكاة، وسيقتحم شباب هذه المنظمة الطلابية المسجد الأقصى في الفترة الواقعة بين الساعة الثامنة والتاسعة من صباح نفس اليوم وبأعداد كبيرة يرتدون زياً موحداً يحمل عبارات وشعارات الهيكل الثالث.

2 .طلاب لأجل الهيكل ومنظمة إم ترتسو المتطرفة ينظمون اقتحاما بقيادة كبير مزوري التاريخ المتطرف "موردخاي كيدر" وذلك يوم الاثنين 2019.12.23 ،وسيشارك في هذا الاقتحام أعداد كبيرة من طلاب الجامعات العبرية وسيتخلل الاقتحام محاضرة تهويدية مسجلة وستبث مباشر.

3 .مسيرة تهويدية لمنظمة أمناء الهيكل المتطرفة مطالبة بهدم الأقصى وبناء الهيكل المزعوم في نفس يوم الإثنين وفي تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً.

الأقصى، حائط البراق، المسجد الابراهيمي

تشترك أهم مقدساتنا الاسلامية في فلسطين بنفس العنصر التهويدي خلال عيد الحانوكاة، إذ سيسعى المتطرفون المقتحمون إلى إدخال الشمعدان إليها، ويخطط الصهاينة لإشعال شمعدانٍ عند باب الأسباط في ساحة الغزالي.

أما حائط البراق فخلال الأيام القليلة القادمة ستوضع عنده أكبر شمعدان وسيتم إشعاله في كل ليلة أيضا.

وفي المسجد الابراهيمي وعند تربة الخليل اعتاد الصهاينة منذ سنين على وضع أكثر من شمعدان في زواياه وأرجائه وسيتم الاحتفال يومياً بإشعالها بيد الحاخامات.

الأقصى يقبل على ثمانية أيام عصيبة، سنشهد خلالها اقتحامات كبيرة، وسيحاول الصهاينة فيها أداء صلوات توراتية علنية، وإدخال تمائم توراتية ولباس كهنوتي للأقصى في ظل الحانوكاة!

#الأقصى_يستغيث

#الأقصى #الصهاينة