شبكة قدس الإخبارية

أزمة "مظاهر العسكرة" في بيرزيت إلى أين؟

78808093_565325910927656_8481862524659040256_o

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية: قررت إدارة جامعة بيرزيت مساء اليوم، استئناف التدريس كالمعتاد في الجامعة يوم غد الخميس، وقالت إن ذلك من أجل منح الفرصة للحوار بين إدارة الجامعة والطلبة.

وقررت الإدارة اليوم إخلاء الجامعة في أعقاب ما قالت إنه تحطيم وتكسير مجموعة من الطلبة مدخل الجامعة الغربي، وما رافق ذلك من عنف.

وحول القضية التي كانت سبب الخلاف، قال د.غسان الخطيب من جامعة بيرزيت في حديثٍ مع قدس الإخبارية إن الحركة الطلابية قد وقعت على ميثاق تضمن التزامها تجنب "مظاهر العسكرة" عشية انتخابات مجلس اتحاد الطلبة الأخيرة.

ويضيف الخطيب بأن هذا الميثاق سارٍ ولم ينتهِ طالما لم تنتهِ دورة المجلس الحالية، كما يشير إلى أنّ هذا النوع من النشاط -أي مظاهر العسكرة- مكانه الصحيح ليس في الجامعات، وأن ما حدث اليوم بسبب تكسير الطلبة للبوابة الغربية في الجامعة حين كانوا يحاولون إدخال المعدات التي تستعمل في "المسيرات العسكرية"، مما اضطر إدارة الجامعة لإخلاء الجامعة.

بدوره، قال باسل البرغوثي منسق القطب الطلابي في حديث مع قدس الإخبارية إنّه لم يجرِ حوار حقيقي مع إدارة الجامعة اليوم فيما يتعلق بموضوع "مظاهر العسكرة"، أما فيما يتعلق باستئناف الدوام رحّب البرغوثي بالقرار وأكد على أنّ القطب دعا الجامعة في بياناته لاستئناف الدوام.

وأكد البرغوثي إصرار القطب والحركة الطلابية على موقفها ورفض التوقيع على ميثاق يمنع "مظاهر العسكرة" وشدد على أن الحركة الطلابية واحدة وموحدة تجاه هذا القرار وترفض التوقيع.

ونشرت قدس الإخبارية تقريرًا مفصلًا عن أزمة "مظاهر العسكرة" التي تم على إثرها إخلاء جامعة بيرزيت اليوم، تضمن مواقف عدة أطراف في الجامعة.

#بيرزيت #الحركة الطلابية