شبكة قدس الإخبارية

هآرتس تزعم: السلطة اشترت 4 آلاف عجل من مربي الماشية الإسرائيليين

-981259691
هيئة التحرير

رام الله – قدس الإخبارية: زعمت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأربعاء، أن المقاطعة التي فرضتها السلطة الفلسطينية على استيراد العجول من "إسرائيل" مؤخرًا انتهت، بعد ثلاثة أشهر، لكن النزاع بين الطرفين يهدد بالاستئناف بسبب مطالب جديدة تطرحها وزارة الزراعة الإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصادر مطلعة قولها إن وزارة الزراعة الإسرائيلي تضغط لطرح المطالب أمام السلطة بسبب الضغوط السياسية التي يمارسها مربو العجول، وأن هذه المطالب قد تشعل حرباً تجارية بل وتؤدي إلى اشتباكات مع الفلسطينيين.

وأضافت: "قبل أسبوعين، اتفقت إسرائيل والسلطة الفلسطينية على وقف المقاطعة، ويعزى ذلك جزئيًا إلى ارتفاع أسعار العجول لدى الفلسطينيين وكجزء من الاتفاقية، تعهدت إسرائيل بالسماح للفلسطينيين باستيراد العجول من الخارج، وأيد هذا القرار مسؤولون قانونيون اعتقدوا أن إسرائيل لا يمكنها معارضة مطلب الفلسطينيين بالاستيراد المستقل بسبب الاتفاقيات التي وقعتها معهم".

وأشارت إلى أن الأسبوع الماضي، اشترت السلطة الفلسطينية 4000 عجل من مربي الماشية الإسرائيليين، ورأت المؤسسة الأمنية في ذلك خطوة إيجابية بسبب الخوف من أن يفقد الجمهور الفلسطيني صبره بسبب ارتفاع الأسعار.

وبحسب الصحيفة العبرية فإن مربو العجول الإسرائيليين يمارسون ضغوطًا على وزارة الزراعة، نظرًا لأن سكان الضفة الغربية وقطاع غزة هم عملائهم الرئيسيين، خاصة منذ عام 2016، حين سمحت "إسرائيل" للشبكات الكبيرة باستيراد الماشية من الخارج ولكيلا تتضرر أرباح المزارعين من الواردات، اتخذت إسرائيل خطوات تهدف إلى إجبار الفلسطينيين على شراء العجول من إسرائيل فقط.

وحاولت "شبكة قدس" الحصول على تعليق من وزارة الزراعة الفلسطينية برام الله رداً على التقرير الإسرائيلي، إلا أن الوزارة لم ترد على اتصالاتها.