شبكة قدس الإخبارية

نصائح لتتجنب القراصنة وتحفظ خصوصيتك على الإنترنت

55d96fc0b6747

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية: بالرغم من تطور طرق الحماية عبر الفضاء الإلكتروني إلا أن قراصنة الحاسوب ما زالوا يطورون طرقًا وأساليب تمكنهم من تحقيق أهدافهم عبر شبكة الإنترنت، لكن يمكن تجنب الوقوع في مصائدهم من خلال عدة نصائح يمكن أن تساعد على حماية الخصوصية.

*المرسل

لا بد من التذكير بأن الرسائل التي تأتي من أشخاص لا تعرفهم لا يُحبذ أن تفتحها، لا تفتح المرفقات ولا تنقر فوق الروابط ما لم تكن واثقًا تمامًا من أن الرسالة من شخص تعرفه، فالقراصنة اليوم يحاولون التصيد الاحتيالي عبر إرسال رسائل بريد إلكتروني لدفعك على مشاركة المعلومات المالية الخاصة بك أو كلمات المرور.

*ثبت تحديثات المتصفح

حسب أستاذ علوم الحاسوب بجامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا، جيوفاني فينا، فإنه "بينما تتصفح موقع الويب ستظن أنه آمن، إلا أن هناك من يوجهك إلى سلسلة من المواقع الأخرى التي تشن عليك هجوما".

ولذلك، ينصح الخبراء بالتأكد من تثبيت جميع التحديثات المتاحة على متصفحك أو استخدام متصفح يقوم بعملية تحديث بشكل تلقائي.

*تجنب شبكات الواي فاي العامة

 تجنب استخدام كل من شبكة واي فاي عامة، والشبكات غير الآمنة التي لا تعتمد على كلمات مرور، لان عند اتصالك بشبكة واي فاي عامة سيكون من المحتمل أن تتعرض للاختراق من قبل متسلل يريد التطفل عليك.

*احذر البلوتوث

من المهم دائما إيقاف تشغيل البلوتوث بعد استخدامه، لذلك اضبط إعدادات البلوتوث على "إيقاف التشغيل" أو "غير قابل للاكتشاف"، واطلب رمز التحقق عند الاقتران بجهاز بلوتوث آخر.

*انتبه من التطبيقات

احرص على تحميل التطبيقات من المتاجر الرسمية على غرار غوغل بلاي وآب ستور، وكذلك انتبه لتعليقات مستخدمو التطبيع فقد يشيرون أنه خدعة.

*تحديثات وهمية

بعض المخترقين قد يرسلون تحديثات وهمية بهدف تثبيت برامج ضارة تكون خفية على حاسوبك، وعليه، في حال تلقيت رسالة عن أحد التحديثات انتقل إلى موقع الويب الفعلي لمقدمي البرامج والتحقق مما إذا كان هذا التحديث حقيقيا، كما يمكنك محاولة إغلاق متصفح الويب الخاص بك لمعرفة ما إذا كان التحديث المنبثق قد اختفى، وإذا ما حدث ذلك، فقد يكون وهميا.

#الإنترنت #قراصنة