شبكة قدس الإخبارية

الاحتلال يعترف: فشلنا في عملية خانيونس والقوة ارتكبت أخطاء جسيمة

78854154_737121773475265_803343872888406016_n
هيئة التحرير

ترجمات عبرية – خاص قدس الإخبارية: نشرت القناة (12) العبرية، مساء الخميس، تفاصيل جديدة عن فشل الوحدة الإسرائيلية الخاصة التي اقتحمت خانيونس العام الماضي.

 وجاء في برنامج "عوفدا" الذي عرضته القناة العبرية أن قيادة الاحتلال الإسرائيلي كانت تدرس تأجيل العملية صباح ذلك اليوم بعد وصول معلومات استخباراتية ميدانية، ولكن القرار جاء باستمرار العملية.

وبحسب البرنامج فإن دخول أحد عناصر الوحدة إضافة لمجندة أخرى إلى "سوبرماركت" في مدينة غزة كان خطوة مقررة مسبقاً، ووافقت عليها قيادة العملية أثناء التخطيط لدخول القوة للقطاع.

وقال الضابط "نيتسان ألون" الذي كان رئيس قسم العمليات خلال المراحل الأولى للتخطيط للعملية إن القوة عند دخولها للسوبر ماركت قامت بأفعال مثيرة للشبهات، ولم تنتبه القوة أنها أثارت الشكوك حولها، وأدخلت القوة نفسها في تعقيدات ووجدت صعوبة بحلها.

ولم يلحظ الاحتلال أن الشهيد نور بركة رفقة عناصر القسام الآخرين قاموا بملاحقة عناصر الوحدة الخاصة المتواجدين بالسيارة، وعلى مدار 20 دقيقة من التحقيق مع عناصر الوحدة اللذين كانوا بالسيارة وأوقفهم الشهيد نور بركة لم يكن المسؤولون في مقر هيئة الأركان بالاحتلال يعلمون بهذا الأمر.

ووفقاً للبرنامج فإن عناصر الوحدة الخاصة المتواجدين في السيارة فشلوا بالتواصل مع قيادتهم الجالسين في "تل أبيب"، وهذا بسبب خلل في أجهزة الاتصال، وعلق شقيق الجندي القتيل في العملية على هذا الخلل بأن ذلك الشيء غير منطقي، وكيف يمكن حدوث خلل بأجهزة الاتصال ونحن في عام 2019.

وذكر ضابط كبير في جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان" خلال البرنامج أن أجهزة الاتصال كانت مقطوعة حتى بعد رصد القيادة بأن سيارة الوحدة الخاصة محاطة بعناصر القسام، وأكد أنهم كانوا يراقبون الحدث دون سماع أي صوت.

وجاء في البرنامج أيضاً أن رئيس أركان جيش الاحتلال السابق "جدي أيزنكوت" قال خلال جلسات مغلقة إن هذه العملية في خانيونس جرى التحضير لها على مدار أشهر طويلة، وشارك بالتخطيط لها أفضل ضباط جيش الاحتلال على الإطلاق.

.