شبكة قدس الإخبارية

"إسرائيل" تعلن موعد تصدير الغاز للقاهرة وعمان.. ونواب الأردن يعارضون

56

فلسطين المحتلة- قُدس الإخبارية: أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، على لسان وزير الطاقة فيها "يوفال شطاينتس"، عن موعد تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر والأردن، في وقتٍ قدم فيه عشرات النواب الأردنيين عريضة رافضة للصفقة.

وقال "شطاينتس" خلال مشاركته بمؤتمر للطاقة والأعمال في "رمات غان"، إن بدء تدفق الغاز الطبيعي من حقل "ليفياثان"، أكبر الحقول الواقعة على البحر المتوسط، سيتم  في غضون أسبوعين، وسيتم تصدير الغاز إلى مصر والأردن بعد وقتٍ قصير من انطلاق عملية تدفقه.

وأضاف بقوله: "على الرغم من اعتراضات بعض المختصين بالبيئة، فإنه لا يوجد ما يمنع إسرائيل من تصدير الغاز إلى أوروبا".

ومن جهة أخرى، أكد نائب رئيس شركة "Noble Energy" الأمريكية التي تتخذ من ولاية تكساس مقرًا لها وتعد شريكًا رئيسًا في مشروع ليفياثان، بنيامين زومر، بقوله: "قبل نهاية العام سنبدأ بتزويد السوق المحلية، وبعد مرور بضعة أسابيع من ذلك سنبدأ بالتصدير إلى مصر والأردن".

مصر

وفي فبراير/ شباط 2018، وقعت "إسرائيل" مع مصر اتفاقًا لتزويد الأخيرة بالغاز الطبيعي لمدة 10 سنوات بقيمة 15 مليار دولار.

وقال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، في حينه: "أرحب بالاتفاق التاريخي على تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر، الذي سيدرّ المليارات على خزينة الدولة، لإنفاقها على التعليم والصحة، ويحقق الربح لمواطني إسرائيل". بحسب قوله.

الأردن

وكانت شركة الكهرباء الأردنية، قد أبرمت مع "Noble Energy" الأميركية، اتفاقية كان من المفترض أن تسري في 2019 لاستيراد 40 في المائة من حاجة الأردن من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء من "إسرائيل"، ويلقى هذا العقد رفضًا واسعًا في المُملكة منذ اليوم الأول لتوقيعه.

وفي التقاصيل، فإن عشرات النواب الأردنيين وقعوا على عريضة  "مذكرة نيابية"، تطالب رئيس مجلس النواب بعقد جلسة خاصة لتنفيذ قرار مجلس النواب برفض اتفاقية الغاز مع العدو الصهيوني. وسلمها النائب عن كتلة الإصلاح، أحمد الرقب.

وكان المجلس قد أصدر قرارًا قبل أشهر، برفض اتفاقية الغاز مع الاحتلال الإسرائيلي، بغض النظر عن أي قرار يصدر عن المحكمة الدستورية بخصوصها.

وكانت الحكومة قد وجهت سؤالا للمحكمة الدستورية حول وجوب عرض الاتفاقية على مجلس النواب، وجاء رد المحكمة بما يفيد بعدم إلزامية عرض الاتفاقية على مجلس النواب، الأمر الذي أبقى الجدل واسعًا في الشارع الأردني الرافض بأغلبيته لهذه الاتفاقية.

وتنص الاتفاقية التي كشف بنودها النائب صالح العرموطي خلال مؤتمر صحفي عقدته كتلة الاصلاح على بدء ضخ الغاز من الكيان الصهيوني الى الأردن خلال الأشهر الأولى من العام 2020م، ولا تزال عمليات تمديد الأنابيب الخاصة بهذه الاتفاقية جارية ومستمرة، ويتوقع الانتهاء منها نهاية العام الحالي.