شبكة قدس الإخبارية

فيسبوك يحارب العياش... حذف منشورات تذكر اسمه وتجدد ذكراه

17

فلسطين المحتلة- قُدس الإخبارية: تواصل إدارة شركة فيسبوك، محاربة المحتوى الفلسطيني بما فيه من شخصيات وطنية ورموز للمقاومة الفلسطينية عبر سنوات.

وانتشرت بشكلٍ مكثف مساء أمس الأحد، منشورات تتحدث عن الشهيد يحيى عياش، بعد نشر سلطات الاحتلال لمقطع  ضمن عدة حلقات يتضمن وثائقي يتحدث عن اغتيال قيادات بالمقاومة الفلسطينية.

وكانت سلطات الاحتلال نشرت أمس الأحد، مقطع فيديو يسرّب للمرة الأولى صوت الشهيد عياش في مكالمته الأخيرة مع والدته، والتي جرى اغتياله عبرها أيضًا في الخامس من يناير  1996، أي منذ نحو 23 عامًا.

وبالتزامن مع منشورات تتحدث عن عياش، باشرت شركة فيسبوك حذف منشورات لعدد من النشطاء تتضمن اسم العياش، سواء كانت جديدة أو حتى قديمة قبل أعوام.

وأعلن عدد من مستخدمي مواقع التواصل، حذف منشوراتهم ووصول إشعارات بذلك من فيسبوك، على خلفية نشر مصطلحات لا تتناسب ومعايير فيسبوك التي يعلنها، وفقًا لزعمه.

من جهته، أكد مدير مركز صدى سوشال إياد الرفاعي، أن المركز رصد خلال اليومين السابقين عشرات حالات الحظر لمنشورات حول الشهيد يحيى عياش بعد نشر الإعلام العبري فيلمًا وثائقياً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح لـ"قدس الإخبارية"، أنه بالمقابل، لم يتخذ الموقع أي إجراء بحق الاعلام العبري مما يوضح ازدواجية معايير التي يتعامل بها فيسبوك، الامر الذي يستنكره مركز صدى سوشال ويعتبره خرقًا لحريات العمل الصحفي وحقوق التعبير عن الرأي.

ورصدت شبكة قدس الإخبارية عددًا من المنشورات والبلاغات، التي وصلت عددًا من النشطاء، فيما عقب آخرون على عملية حذف منشورات والتعريج على سياسات فيسبوك الأخيرة.

Image may contain: text

Image may contain: 1 person, text

 

Image may contain: text