شبكة قدس الإخبارية

فرقة "صول" الفنية تثير جدلًا في غزة

611

غزة- قُدس الإخبارية: أثارت فرقة "صول" الفنية في غزة، جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة فيسبوك، بعد فتوى شرعية تحرّم تجولهم في الشوارع وتقديم عروض فنية.

وكان أحد رجال الدين في غزة، محمد سليمان الفرا، قال إن الفرقة، "تنتهكُ حرماتِ اللهِ، بالتّرويجِ للتبرُّجِ والسفورِ، وتزيّنُ الاختلاطَ، وتدعُو بأفعالها إلى تمييعِ الشّباب، والتّشجيعِ على المأثمِ، وفعلها منكرٌ ظاهرٌ، ومنعُها واجبٌ في حقّ صاحبِ السّلطان".

وأضافت الفتوى أن "التّساهلُ معهَا يفضِي إلى فسادٍ كبيرٍ، وشرٍّ مُستطيرٍ، وينتخُ عنهُ انحرافٌ سلوكيٌ فكريٌّ لدى الشبابِ، وما كانت هذهِ الفرقةُ لتجاهِرَ بمخالفةِ موروثنا القيمي، وتعاليمِ الإسلامِ في مُجتمعِنا المحافظِ، لولا السّكوتِ أو الرضا عن أفعالِها من بعضِ الجهاتِ السياديّة".

كما أيد الأستاذ صالح الرقب، فتوى الفرا، ووصفها بأنها "عمل مشين في غزة"، قائلًا: "لا يجوزُ للعامّة ولا الخاصّةِ التّرويجُ لهُم، ولا الاجتماعُ عليِهم، ولا الاستماعُ لأغانيهِم، ولو كانت وطنيّةً، وليحذر الشبابُ من تقليدِهِم في فجورهِم وانحلالِهم، وحبُّ الأوطانِ لا يكونُ بالتّبرجِ والاختلاطِ المُحرّمِ".

الفتوى السابقة أثارت موجة واسعة من الجدل عبر منصات "السوشال ميديا" بين مؤيد ومعارض، في وقتٍ أيدت فيه فئة الفتوى وطالبت بالتصدى لما أسموه "الفن والتبرج"، رفضتها فئة أخرى واسعة واعتبرت الفتوى تدفع لأفعال خطيرة مقبلة قد تبيح التعرض لأعضاء الفرقة مما يخلق خطرًا على حياتهم.

يُذكر أن فرقة "صول" هي فرقة موسيقية من قطاع غزة أنشأت عام ٢٠١٢م،  تتكون من خمسة أشخاص بينهم الفتاة رهف شمالي (17 عامًا)، وتهتم الفرقة بتقديم الأغاني الوطنية والمحافظة.

كما أثار خبر سفر الفرقة إلى تركيا، التوقعات بمسؤولية الفتوى عن ذلك، لكن الفرقة قالت عبر صفحتها الرسمية، إن سفرها إلى تركيا ليس بهدف الهجرة وإنما لوقت مؤقت.

ورصدت شبكة قدس الإخبارية عددًا من المنشورات لنشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول فرقة صول الفنية، وعملها في غزة، إضافة إلى الفتوى بشأنها.