شبكة قدس الإخبارية

خبير مالي لـ"قدس": الدولار قد يصل أدنى مستوياته منذ 11 عامًا

موقع الدولار
أنس حواري

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية: توقع خبراء في الاقتصاد أن يستمر انخفاض سعر صرف الدولار أمام الشاقل، إلى أن يصل مستويات  لم يبلغها منذ سنوات.

ويقول الخبير المالي في أسواق صرف العملات محمد سلامة في حديثٍ مع قدس الإخبارية إن التوقعات تشير إلى انخفاض الدولار مقابل الشاقل قبل نهاية العام الجاري، ليصل مستوى 3.4150 شاقل مقابل كل دولار.

وفي تطور غير معهود منذ سنوات، ينوّه سلامة إلى أنّ الانخفاض في سعر صرف الدولار قد يصل مستوى 3.32 شاقل في العام القادم، وفي التحديد عند منتصف العام 2020.

وعن أسباب ارتفاع سعر صرف الشاقل، يقول سلامة إنّ معدلات النمو في "إسرائيل" أعلى من مثيلاتها في الدول الناشئة ومعدل البطالة منخفض حيث بلغ  3.7%، بالاضافة إلى انخفاض معدل التضخم حيث استقر المستوى العام للأسعار على ارتفاع دون ال 1%.

ويضيف سلامة في حديثه مع قدس أن ارتفاع رصيد الاحتياطي الأجنبي للبنك المركزي "الإسرائيلي" إلى 121 مليار دولار أو 32.3% من الناتج المحلي الاجمالي، عزز من قوة الشاقل.

وفي الآن ذاته، ينوّه سلامة إلى أنّ ارتفاع قيمة الشاقل يحمل تأثيرًا على الصادرات "الإسرائيلية"، حيث يحد من قدرتها على المنافسة في الأسواق العالمية، مما يجعل مجموعة المصدرين في اسرائيل يعترضون على سياسة الحكومة ويدفعون البنك المركزي "الإسرائيلي" للتدخل  للحد من قوة الشيكل المفرطة.

ويرجع سلامة عدم ارتفاع الشاقل بشكل مفرط إلى الوضع السياسي في "إسرائيل" بالإضافة إلى تدخل البنك المركزي.

#الدولار #الشاقل #معدل البطالة