شبكة قدس الإخبارية

ذوو أسرى لقدس: فليتوقف الإعلام عن اللعب بأعصابنا حول صفقة التبادل

6d1db893a6a22522052cb09e0e66774a

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية: أبدى ذوو أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال، استياءهم من نشر أخبار تتعلق بتفاصيل عن صفقة تبادل أسرى متوقعة بين المقاومة وكيان الاحتلال، خاصة في ظل نفي المقاومة للأحاديث عن الصفقة.

وقال ذوو الأسرى بأنهم لم يجدوا أية فائدة فيما نشرته بعض وسائل الإعلام، وأنه تسببت بتقليل سقف التوقعات حول الصفقة المرتقبة التي يعول أهالي الأسرى عليها لتخليص أبنائهم من سجون الاحتلال.

ولم تُخفِ غفران زامل خطيبة الأسير القيادي حسن سلامة استياءها مما نُشر على وسائل إعلامية، وتضيف في حديث مع قدس الإخبارية بأنها كخطيبة أسير وبأن أهالي الأسرى بشكل عام اعتادوا على الإعلام "الإسرائيلي" أن يلعب بأعصابهم فيما يتعلق بالحديث عن الأسرى وصفقات التبادل.

وتؤكد بأنّها لم تتوقع من إعلام فلسطيني أن يفعل ذلك ويلعب بأعصاب ذوي الأسرى، وتشير غفران إلى ضرورة أخذ الأخبار من مصادرها والتأكد قبل النشر.

ويعبّر سهل نفاع والد الأسير عزمي نفاع الطالب في جامعة النجاح، عن حسرته وحاله وهو يتابع الأخبار الواردة عن قضية الأسرى بالقول "شاهدت التقرير عدة مرات وحفظت كلماته وحللته ومحصته وفندته، كنت ابحث عن بارقه أمل عن شيء أصدقه".

ويتابع في حديثٍ مع قدس الإخبارية "بحثت عن كلمة، عن جملة، عن حرف، استدل به بان اسم عزمي موجود ، بحثت عن مجرد تلميح عن شعاع تستنير من خلاله بأن الحرية قريبة، بحثت عن شيء داخل التقرير يطمأنني بأن هذا التقرير ليش سبق صحفي وليس مسابقه بين صحفيين لمن ينشر أولا فلم أجد، بحثت عن شيء أربط به بأن التقرير مسرب من المقاومة، وأنه صحيح، فلم أجد.

ويعتقد نفاع بأن وسائل الإعلام تسرعت بنشر التقرير، ويشير إلى أنّه لم يجد أية فائدة من نشره "خاصه وأنه يقلل من سقف التوقعات كاستثناء الصفقة لأسرى قادة كمروان البرغوثي وللاسرى الذين تم اعتقالهم ما بعد العام 2009"

ويردف "أنصح وسائل الإعلام وفي حال ما نشرت مثل هكذا تقارير أن ترفع سقف التوقعات وأن تكون سندًا للمفاوضين وأن لا يكونوا عقبة أمامهم".

وعن مشاعر ذوي الأسرى، يؤكد نفاع خلال حديثه مع قدس الإخبارية بأن أهالى الأسرى "بحاجة إلى من يتفهمهم وليسوا بحاجة لمن يتلاعب بمشاعرهم".

يُذكر أن وسائل إعلام فلسطينية قد تناولت تفاصيل "يجري الحديث عنها" حول صفقة تبادل أسرى بين المقاومة والاحتلال، وذكرت أرقامًا وأسماء للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال واحتمالية خروجهم.

فيما نفت حركة حماس الأحاديث الإعلامية عن وجود تطورات في صفقة تبادل للأسرى بين المقاومة الفلسطينية وكيان الاحتلال.

وصرّح عضو المكتب السياسي للحركة ومسؤول ملف الأسرى فيها، موسى دودين، نافيًا ما ما ورد في تقارير إعلامية عن تحركات وتطورات في ملف التبادل.

وأكد على أن الجمود في هذا الملف يتحمله الاحتلال الصهيوني وقادته، وقال "نأمل من وسائل الإعلام الفلسطينية أن تكون عند مسؤولياتها في التعاطي مع هذا الملف، وأن تراعي حساسية المسألة للأسرى وذويهم، وأن تستقي أي جديد في هذا الملف من الجهات ذات الاختصاص فقط".

#أسرى #الاحتلال #حماس